المحتوى الرئيسى

اتحاد الطلاب: المدارس غير مهيأة لتطبيق نظام الثانوية الجديد

08/09 10:36

أصدر عبدالله طه عرمش أمين إتحاد طلاب مدارس مصر، بيانًا إعلاميًا أعلن خلاله أنه فيما يتعلق بنظام الثانوية العامة الجديد الذي طرحه وزير لتربية والتعليم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، فإنه يرى أن المدارس المصرية ليست مهيأة لتطبيقه.

وأوضح عرمش أنه يري أن الوضع القائم داخل المدارس حاليًا، يجعل طلاب الصف الثالث الثانوي يهجرون المدارس منذ بداية العام الدراسي وحتى نهايته، وبالتالي فإن جعل الثانوية العامة ثلاث سنوات سيؤدي إلى غياب الطلاب عن المدرسة لمدة ثلاث سنوات لفقدانهم الثقة فيما يتم تدرسيه لهم من خلالها.

وقال أيضا إنه ليس مؤيدا لخطوة ربط بنك المعرفة بمناهج الصفين الأول والثاني الثانوي، لأن القري والنجوع المصرية غير مستعدة لتطبيق هذا النظام ، مشيرًا إلى أن ذلك يتطلب جهدًا كبيرًا حتي يتم تجهيز تلك المدارس ، وهو أمر قد يكون أكبر من إمكانياتنا بسبب ضعف شبكات الانترنت داخل القرى، وبالتالي فالأمر قد ينطوي عليه مشكلات أكبر بدلا من تعليم الطلاب أساليب جديدة.

كما أشار عرمش إلى أن المعلمين أنفسهم سيواجهون صعوبات كبيرة في التعامل مع ذلك النظام الجديد ، لأنه لم يتم تدريبهم علي هذا الربط الذي يتطلب مستويات تكنولوجية ومعرفية واسعة تجيد التعامل مع بنك المعرفة، وقال عرمش: إن المشكلات المرتبطة بالثانوية العامة ستظل كما هي في حال عدم تهيئة الأوضاع السليمة لتطبيق النظام الجديد. 

وأكد عرمش أنه لابد أن يكون هناك تشريع ينظم مسألة الدروس الخصوصية ، حتى لو اضطرت الوزارة لأن تشرك المدارس في حل هذه الأزمة من خلال التوسع في فصول التقوية. وأضاف أن نظام المحاضرات المستخدم حاليًا في بعض المدارس بالصف الثالث الثانوي قد يمثل بداية يمكن البناء عليها لتطوير نظام التعليم.  

وأشار إلى أن تجربته الشخصية مع الثانوية العامة هذا العام ، ستعتمد علي تلك المحاضرات دون الاعتماد علي الدروس الخصوصية، وأنه حال وجود الأنشطة المناسبة بين المحاضرة والأخرى ستشكل عناصر جذب عديدة للطلاب، بالإضافة إلى تطبيق أساليب التقويم التي أعلن عنها الوزير خلال مقترح الثانوية العامة ، مؤكدا أنه يمكن يتم تطبيق ذلك علي طلاب الصف الثالث الثانوي فقط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل