المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تندد بـ"الاستخدام المفرط للقوة" مع تصاعد التوتر في فنزويلا

08/09 10:33

نددت الأمم المتحدة الثلاثاء بـ"الاستخدام المفرط للقوة" في فنزويلا ضد المتظاهرين، وسط تصاعد التوتر واتخاذ اجراءات جديدة ضد المعارضة.

وقضت المحكمة العليا في البلاد في منتصف ليل الاثنين/الثلاثاء بالسجن 15 شهرا على رئيس بلدية وحرمته من حقه في الترشح للمناصب السياسية.

وكان رامون موشاشو، رئيس بلدية شاكاو الراقية في كراكاس أحد رؤساء البلديات الذين تم تهديدهم بالاعتقال لفشلهم في منع التظاهرات في الشوارع في اماكن سلطتهم.

وتتظاهر المعارضة في فنزويلا احتجاجا على تشكيل جمعية تأسيسية لديها كافة السلطات ويراها البعض محاولة من الرئيس نيكولاس مادورو للاستيلاء على السلطة.

ويفاقم الوضع الاقتصادي البائس من الشعور بالمرارة، إذ يكافح غالبية السكان لتأمين اساسيات الحياة في ظل ارتفاع حاد غير مسبوق في معدلات التضخم ونقص الغذاء والدواء.

وقال موشاشو في بيان بعد صدور الحكم بحقه إنه قد تمت ادانته بسبب ضمانه الحق بالتظاهر السلمي وبسبب "كفاحه للتغيير في فنزويلا".

بدورها، صوتت الجمعية التأسيسية التي يسيطر عليها الموالون لمادورو بالإجماع لدعم الجيش، بعد هجوم على قاعدة عسكرية من قبل متمردين اعتبرهم مسؤولون "ارهابيين" مدعومين من الولايات المتحدة.

وأعلن الجيش أن النقيب السابق في الحرس الوطني خوان كارلوس كاجواريبانو، والملازم جيفرسون جبريال جارسيا كانا وراء الهجوم على القاعدة في مدينة فالنسيا ثالث كبرى مدن البلاد بواسطة 20 رجلا يرتدون زيا عسكريا.

ولا تزال السلطات تشن حملة مكثفة للعثور عليهما وتوقيفهما مع آخرين بعد أن استولوا على أسلحة من القاعدة وفروا.

وألقى وزير الدفاع وقائد القوات المسلحة الجنرال فلاديمير بادرينو كلمة أمام الجمعية التأسيسية بزيه العسكري.

وخارج القاعة، فرقت الشرطة قلة من المتظاهرين المعارضين للحكومة، فيما منع مسلحون موالون للحكومة اعضاء في الكونغرس الذي تسيطر عليه الحكومة من دخول القصر التشريعي في كراكاس حيث يجتمع أيضا.

والاثنين، اقتحمت رئيسة الجمعية التاسيسية ووزيرة خارجية مادورو السابقة ديلسي رودريجيز برفقة جنود واعضاء آخرين في الجمعية قاعة اجتماعات الكونجرس التشريعي، ما صاعد التوتر بين الهيئتين المتنافستين.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين في بيان "منذ بدء التظاهرات في ابريل، نلاحظ توجها واضحا لاستخدام مفرط للقوة ضد المتظاهرين" في فنزويلا.

وأضاف "لقد اعتقل آلاف الاشخاص بشكل اعتباطي، وقد يكون عدد كبير تعرض لسوء المعاملة وحتى للتعذيب".

ومع رفض السلطات السماح لمحققي الأمم المتحدة بالدخول إلى البلاد، كلف الحسين فريقا من خبراء حقوق الإنسان أن يقابلوا عن بعد حوالى 135 ضحية وعائلاتهم فضلا عن شهود وصحفيين ومحامين واطباء وأعضاء في مكتب المدعية العامة.

بدوره، عبر الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش عن "قلقه أن تؤدي التطورات الأخيرة لمزيد من التصعيد في التوتر"، حسب ما جاء في بيان للناطق باسمه.

وتشهد فنزويلا منذ أربعة اشهر تظاهرات مناهضة للرئيس مادورو تطالب باستقالته ما أدى إلى سقوط 130 قتيلا.

وتزداد عزلة فنزويلا يوما بعد يوم على الساحة الدولية، فقد اتهمت الولايات المتحدة مادورو بانه "خطا خطوة اضافية نحو الديكتاتورية" في حين علقت ميركوسور وهي السوق المشتركة لاميركا الجنوبية السبت عضوية فنزويلا.

واجتمع وزراء خارجية 16 دولة من امريكا اللاتينية والكاريبي بالاضافة لكندا في البيرو الثلاثاء لمناقشة الأزمة في فنزويلا.

وحذر الرئيس الكولومبي خوان مانويل كارلوس من أن قطع العلاقات مع فنزيلا خطوة "لا يمكن استبعادها".

وحثت بيرو على ادانة حكومة مادورو لقيامها "بشكل جديد من الانقلابات العسكرية" من خلال تشكيل الجمعية التاسيسية "غير الدستورية"، كما طالبت باطلاق سراح السجناء السياسيين في فنزويلا، وباجراء الانتخابات المقررة، حسب ما اوضحت مصادر دبلوماسية.

كما طالبت بإدانة إقالة الجمعية التاسيسية للنائبة العامة لويزا اورتيغا، المعارضة الجريئة لمادورو.

وشاب انتخاب الجمعية التاسيسية في 30 يوليو الفائت اعمال عنف اجتاحت فنزيلا وخلفت 10 فتلى، فيما أعلنت شركة المعلوماتية المكلفة إجراء التصويت عن "تلاعب" بأرقام المشاركة في الاستحقاق.

ولمواجهة عزلها دوليا، استضافت فنزويلا الثلاثاء في كراكاس اجتماعا للدول المؤيدة لحكومة مادورو. وحضر الاجتماع وزراء خارجية كوبا وبوليفيا والاكوادور ونيكارجوا وعدد من دول الكاريبي التي تتلقى نفطا رخيصا من فنزويلا.

وعمّق الهجوم على قاعدة عسكرية في فالنسيا ثالث أكبر مدن البلاد بغرض الاستيلاء على أسلحة مخاوف من انزلاق البلاد إلى نزاع مسلح.

وقتل متمردان واعتقل 10 آخرون في الهجوم، فيما لاذ 10 من المهاجمين بالفرار، بحسب الحكومة.

وأكد وزير الدفاع بادرينو على الروح المعنوية "المرتفعة للغاية" في صفوف الجيش.

لكن محللين أشاروا إلى وجود سخط في صفوف الرتب الوسطى في الشرطة والجيش.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل