المحتوى الرئيسى

الحكومة الإيرانية الجديدة.. غابت عنها النساء ووزارة التعليم

08/09 03:13

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الثلاثاء، التشكيل الحكومي الجديد، لتولي الحقائب الوزارية بالحكومة الـ12، لمجلس الشورى الإسلامي، مقترحا احتفاظ جواد ظريف بمنصب وزير الخارجية وتعيين وزير دفاع جديد.

ووفقا للقائمة التي أعلنتها الحكومة، فقد تم تغيير 7 وزراء، على رأسهم وزير الدفاع حسين دهقان، حيث اقترح روحاني تعيين العميد أمير حاتمي خلفا له.

كما تم استبدال وزير الاقتصاد علي طيب نيا، ليخلفه مسعود كرباسيان، فيما سيحتفظ وزير الخارجية جواد ظريف، وكذلك وزراء النفط والأمن والداخلية بحقائبهم الوزارية.

وجاء تشكيل الحكومة الإيرانية خالي من النساء، كما لم يعلن روحاني عن وزيره المقترح لتسلم حقيبة وزارة التعليم العالي.

وسيحظى مجلس الشورى الإسلامي بفرصة أسبوعين لدراسة السير الذاتية والبرامج التي قدمها الوزراء، ثم اتخاذ القرارات بالمصادقة على الوزراء من عدمها.

ومن جانبه، أكد عمرو أحمد الباحث في الشؤون الإيرانية، أن تشكيل حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني السابقة ضمت الباحثة الأكاديمية زهراء أحمدي بور مساعدة لرئيس الجمهورية ورئيسة لمؤسسة التراث الثقافي والسياحة، وأن فكرة عدم وجود سيدة في الوزارة أو تهميش الملف النسائي ودور المرأة، هي ورقة لتسييس بعض الأمور وتخفيف الضغط الشعبي على الحكومة.

وتابع "عمرو"، أنه كان هناك حملة لخلع الحجاب في إيران، ومن هنا رأت الحكومة أن المرأة بدأت تأخذها أكتر من دورها في المجتمع الإيراني، فبدأت تحد من دور المرأة الإيرانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل