المحتوى الرئيسى

«آسيان» تطلب من كوريا الشمالية وضع نهاية لـ«الطريق المسدود»

08/08 21:56

وجهت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، في الوقت الذي تشهد فيه حلول الذكرى الخمسين لتأسيسها، دعوة إلى كوريا الشمالية لوضع نهاية "للطريق المسدود الخطير للغاية"، فيما يتعلق ببرنامج أسلحتها النووية.

وحاولت الرابطة – التي تضم 10 أعضاء، وتم تأسيسها في الثامن من أغسطس من عام 1967 - القيام بدور صانع السلام بين الاطراف المعنية في النزاع في شبه الجزيرة الكورية.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفلبيني، آلان بيتر كايتانو: "ليس هناك انفراجة حتى الان ".

وقال في مؤتمر صحفي عقد في ختام الاجتماعات الوزارية لدول رابطة آسيان: "إننا جميعا نريد السلام، ولكن إذا لم تفتح كوريا الشمالية الباب لتعطينا الضوء في نهاية النفق، أو لأي خيار آخر، فماذا يمكننا أن نفعل؟".

وأضاف: "إنه طريق مسدود خطير للغاية، نأمل ونصلي جميعا حتى تكون هناك إمكانية لحله قريبا".

ورفضت بيونجيانج دعوات الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، أثناء المنتدى الاقليمي لرابطة آسيان في مانيلا، لوقف اختباراتها الصاروخية والعودة إلى طاولة المفاوضات.

وكان وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونج هو قال امام اكبر منتدى أمني في آسيا أمس الاثنين: "لن نضع تحت أي ظرف من الظروف الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية على طاولة تفاوض".

وأضاف :"لن نحيد ولو قيد أنملة عن طريق تعزيز قواتنا النووية التي اخترناها بأنفسنا إلا إذا تم القضاء بشكل أساسي على السياسة العدائية الأمريكية وتهديدها النووي لكوريا الشمالية".

واتهم ري واشنطن بأنها تخلق ظروفا تجد فيها كوريا الشمالية نفسها مضطرة للدفاع عن نفسها، وأضاف :"بسبب طغيان الولايات المتحدة، يتجه الوضع في شبه الجزيرة الكورية إلى الحد الأقصى، مع استمرار متزايد لخطر اندلاع صراع".

ومن جانبه، أكد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي ضرورة أن تظل الرابطة الإقليمية متحدة في العمل من أجل إقليم ينعم بالأمن من الجريمة والفساد، ويتمتع بالاستقرار من الصراعات الخارجية ويحظى بالاستدامة الاقتصادية.

وقال دوتيرتي: "إنها رحلة متواصلة في الوقت الذي نسعى فيه إلى الانخراط بشكل إيجابي مع جيراننا من خلال حوار شراكة مستمر في النمو".

وأشار الرئيس الفلبيني إلى أهمية احترام رابطة  أسيان لمبدأ عدم التدخل، وكذلك اتخاذ القرار عبر التشاور والاجماع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل