المحتوى الرئيسى

«التضامن»: الوزارة أول مَن أبلغ النيابة عن انتهاكات دار أيتام «عين شمس»

08/08 21:31

بشأن ما نشر  اليوم الثلاثاء، حول إحالة قيادات بالتضامن للمحاكمة بقضية انتهاكات جنسية بإحدى دور الأيتام، أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي أن هذه القضية متداولة منذ بداية العام  الجاري 2017، وأن الوزارة كانت أول من تصدى لهذه الانتهاكات قبل إثارة الموضوع إعلاميًا.

ووجهت وزيرة التضامن فريق التدخل السريع يوم الجمعة  22 فبراير2017 إلى دار الأيتام بعين شمس لرصد المخالفات، وعندما تأكد لديها وجود شبهة انتهاكات بالدار ووجود مشاكل سلوكية لدى الأبناء نتيجة سوء إدارة من الجهاز الوظيفي وتقاعس مجلس إدارة الجمعية، شكلت الوزيرة على الفور لجنة للفحص المالي والإداري والفني . وبناء على الفحص تم فصل مدير الدار وإبلاغ النيابة العامة عنه، وعزل مجلس الإدارة بتاريخ 2/3. كما تم تعيين مفوض من قبل الوزارة للقيام بتسيير أعمال الجمعية والدعوة لعقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد.

كما قدم المفوض خطة عمل للنهوض بأوضاع الدار بناء على توجيه الوزيرة تتلخص في عدة إجراءات، من ضمنها:

هيكلة الجهاز الوظيفي بالدار وتعيين مدير رعاية للدار حاصل على ماجستير في الخدمة الاجتماعية والتعاقد مع 4 أخصائيين اجتماعيين مقيمين بالدار كما تم التعاقد مع طبيب للمتابعة الصحية للأبناء يومين أسبوعيا.ومناظرة الأبناء نفسيا وسلوكيا لتقييمهم وتأهيلهم عن طريق مستشفى خاص "مستشفى أبو العزائم للطب النفسي" وفقا لبروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة والمستشفى.

- تم تصنيف الأبناء وفقا للفئة العمرية وفصل الكبار عن الصغار.

- تم تجهيز مقر للرعاية اللاحقة لثمانية أبناء تجاوزوا السن (18 سنة) وتخصيص اثنين من المشرفين لمتابعتهم.

- تم إجراء تحليل للكشف عن المخدرات لكافة العاملين بالدار من قبل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

- جرت عدة زيارات ميدانية للدار من قبل وزيرة التضامن الاجتماعي وعدد من نواب البرلمان عن الدائرة الكائنة بها الدار لتفقد الأبناء والاطمئنان على تنفيذ خطة التطوير.

يذكر أن وزيرة التضامن خصصت مبلغ مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات لتطوير الدار من حيث البنية الأساسية ورفع كفاءة الجهاز الوظيفي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل