المحتوى الرئيسى

13 يوما على سطح الشمس

08/08 21:10

كشفت وكالة ناسا عن فيديو يعطي لمحة عن الحياة على السطح الشمسي.

وتم نشر الفيديو بتقنية "timelapse" حيث يعكس حياة البقع الشمسية، خلال شهر يوليو الماضي. ويظهر الفيديو منطقة "AR2665" النشطة، والتي تقع على نطاق 75 ألف ميل، وهي منطقة من المجالات المغناطيسية المكثفة والمعقدة، حيث تنتج التوهج أو الانفجار الشمسي.

بقعة 10 أضعاف حجم الأرض تظهر على الشمس!

وتبدأ القصة من تاريخ 5 يوليو 2017، حين لاحظ "المرصد الديناميكي الشمسي" التابع لوكالة ناسا منطقة نشطة تدور في عرض الشمس.

واستمر القمر الاصطناعي في تتبع المنطقة، حتى 17 يوليو، حيث أن نشاط الشمس ينمو وينخفض بشكل متناوب، وخلال دورة النشاط تشهد الشمس الكثير من الانفجارات وانبعاثات البلازما، ما يزيد من ظهور العواصف المغناطيسية التي تؤثر على الأرض وعدد من الكواكب الأخرى.

وتعد البقع الشمسية أمرا شائعا على الشمس، إلا أنها أقل تواترا في الوقت الراهن، حيث تتحرك الشمس بشكل مطرد نحو فترة يشهد فيها نشاطها انخفاضا، وتصل مدة دورة تغير هذا نشاط إلى 11 عاما تقريبا.

Our @NASASun observing satellite captured a sunspot on video between July 5-11, as it rotated into view. Take a look https://t.co/GHB506PKWQpic.twitter.com/ZuGCo7J2nI

— NASA (@NASA) July 12, 2017

وتعرف البقع الشمسية بأنها المناطق الأكثر برودة على سطح الشمس والناجمة عن التفاعلات مع مجالها المغناطيسي، لذلك تميل البقع للظهور في مناطق النشاط المغناطيسي المكثف، وعندما يتم إطلاق هذه الطاقة ينتج التوهج الشمسي والعواصف الضخمة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل