المحتوى الرئيسى

9 معلومات عن "رفيعة السينما المصرية" ليلى حمدي

08/08 18:34

تمر في شهر أغسطس ذكرى ميلاد الفنانة ليلى حمدي، التي ولدت عام 1929، ولُقبت بـ"رفيعة السينما المصرية"، بدأت حياتها الفنية بعد طلاقها، وزادت شهرتها بعد مشاركتها في أفلام الفنان إسماعيل ياسين.

وفي السطور التالية يستعرض "مصراوي" مشوار ليلى في نقاط..

1- اسمها الحقيقي إقبال أحمد خليل.

2- تلقت تعليمها في مدرسة المعلمات بمحافظة سوهاج، ولكنها لم تعمل في التدريس إطلاقًا.

3- تزوجت في سن صغير من تاجر يُدعى عواد الزياتي، الذي كان عمدة بإحدى قرى محافظة القليوبية، ولم يكن حظها جيد في الزواج، لذا طُلقت منه بعد إنجابها ابنها "عماد"، قبل احترافها الفن بفترة بسيطة.

4- نشرت جريدة الأخبار قصة "رفيعة هانم"، في باب "ليلة القدر" عندما عجزت عن دفع إيجار منزلها، وسداد حساب البقال، بعد أن ظلت عام كامل بعيدة عن العمل السينمائي. فقدم لها 100 جنيه لتسديد ديونها، وعندما علم المخرج الكبير السيد بدير بقصتها أرسل لطلبها، وقابلته بالفعل، وخصص لها دور في فيلم "فتافيت السكر"، الذي سُمي فيما بعد باسم "سكر هانم".

5- رغم أنها كانت تحمل لقب "رفيعة هانم"، كانت من أكثر الفنانات اللاتي يعانين السمنة المفرطة، ودائمًا كانت تقدم الأدوار الكوميدية لفتاة ثقيلة الحجم.

6- أبرز أدوارها الشهيرة الخادمة السمينة في "سكر هانم"، والتلميذة المشاكسة في "شارع الحب"، وزوجة عباس الزفر في "إسماعيل ياسين في الأسطول"، وشاركت فيما يقرب من 25 عملا سينمائيًا، واقتصرت أدوارها على الأدوار الثانوية والمشاهد القصيرة.

7- انضمت ليلى حمدي إلى فرقة "ساعة لقلبك"، و"إسماعيل ياسين"، و"السيرك القومي".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل