المحتوى الرئيسى

الفقي: الإسكندرية مدينة الإبداع على مر العصور 

08/08 17:29

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أن التاريخ يشهد بتميز الإسكندرية مدينة الفن والثقافة والانفتاح على العالم، في تقديم صفوة المثقفين على مر العصور، الذين تركوا بصمتهم على الفن والأدب والشعر، لافتًا إلى أن المكتبة ساحة لعرض إبداعاتهم، ومنبر للتعبير عن آرائهم وأفكارهم.

وأضاف "الفقي"، خلال لقائه بمجموعة من الكُتَّاب والمثقفين، من أجل مناقشة التحديات التي تواجهها الساحة الثقافية، أن المكتبة سوف تولي اهتمامًا خاصًا بمثقفي الإسكندرية في الفترة المقبلة، خاصةً الشباب منهم، لافتًا إلى أن المكتبة بصدد إطلاق برنامجين ثقافيين، هما: "رواق التنوير"، و"صالون الإسكندرية"، وستسعى تلك البرامج لجذب كل العقول وعرض الآراء المستنيرة والأفكار الهادفة.

وأضاف"الفقي" أن مكتبة الإسكندرية تضع في أولوية اهتماماتها جذب الشباب للقراءة والثقافة، والوصول إليهم في جميع المحافظات، موضحًا أن المكتبة بصدد تنظيم مسابقات للشباب، وتقديم جوائز مجزية للفائزين.

ولفت"الفقي" إلى أن "سفارات المعرفة" التي أنشأتها المكتبة في جامعات مصر، قد لاقت ترحيبًا كبيرًا وإقبالاً غير مسبوق، واستطاعت أن تصل للشباب في العديد من المحافظات النائية، معقبًا بأن مكتبة الإسكندرية منحازة للمؤسسات العامة في الدولة، وأنها ستعزز التعاون مع المدارس الحكومية والجامعات العامة في الفترة المقبلة.   

وشدد على أن مكتبة الإسكندرية هي جزء من الدولة، وتهتم بالقضايا والهموم الوطنية، ولذلك فإن المكتبة بصدد إنشاء مركز الدراسات الاستراتيجية الذي سيقوم بدراسات ميدانية وأبحاث حول ظاهرة التطرف.

وتابع قائلًا أن المكتبة ستعقد لقاءات لمناقشة القضايا الوطنية، كما سيتم تنظيم فعاليات ثقافية متنوعة لإحياء الأفكار التنويرية، والاحتفاء بالإعلام، والتواصل مع الثقافات المختلفة وخاصة الدول الإفريقية.

وأعلن"الفقي" أن مكتبة الإسكندرية ستقوم بمد عدد ساعات العمل حتى التاسعة مساءً، كما أن المكتبة ستعود للافتتاح يوم الجمعة مرة أخرى قريبًا، وذلك لخدمة عدد أكبر من القراء والباحثين.          

واستمع الفقي خلال الجلسة إلى مقترحات المثقفين بشأن المبادرات الثقافية والمشروعات التي تقدمها مكتبة الإسكندرية.

من ناحيته أكد محمد غنيم، وكيل وزارة الثقافة الأسبق، أهمية إدراك المجتمع السكندري دور المكتبة في الإطار المحلي والدولي، وعدم الخلط بين دورها ومهام قصور الثقافة أو جمعيات المجتمع المدني.    

فيما اقترح الدكتور محمد رفيق خليل، رئيس أتيليه الإسكندرية، عقد اجتماعات دورية لمناقشة الوضع الثقافي السكندري، كما تحدث الشاعر أحمد شبلول عن أهمية عقد مهرجان للشعر في الإسكندرية، وعقد فعاليات ثقافية سنوية لجذب المجتمع الثقافي العالمي لمكتبة الإسكندرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل