المحتوى الرئيسى

لون اللسان : ماذا يقول لون لسانك عن صحتك ؟

08/08 15:16

اللسان هو تلك العضلة التي تلعب دورا كبيرا في حياتنا، فنحتاجه لنتناول الطعام ولنتذوقه ولنستطيع التحدث، فهل تعتني به، وبنظافته؟ هل نظرت في المرآة إلى لونه؟ معرفة لون اللسان أمر في غاية الأهمية، لأنه قد يدل على أمراض قد تعاني منها، في هذا المقال ستتعرف معنا على لون اللسان وعلى أي شئ يدل.

إذا كان لون لسانك أبيض، أو تنتشر فيه بقع بيضاء فهذا يدل على :

ومعروف أيضا باسم داء المبيضات، وهو عدوى الخميرة التي تتطور وتنتشر داخل الفم، مما يؤدي لظهور هذه البقع البيضاء على اللسان، وهذا المرض أكثر شيوعا بين الأطفال وكبار السن، ومن يعاني من ضعف في الجهاز المناعي، وقد يصاب بهذا المرض أيضا مرضى السكري.

قد تتسبب بعض المضادات الحيوية بهذا المرض، لأنها تقتل البكتيريا الجيدة الموجودة في الفم، مما يؤدي لظهور عدوى الخميرة.

الحزاز المسطح، هو عبارة عن شبكة من الخطوط البيضاء التي تظهر على اللسان وتشبه شكل الدانتيل، ولا يعرف سببها، وتظهر من تلقاء نفسها، وللحد منها عليك الاهتمام بنظافة الفم، وتجنب التدخين، والحد من الأطعمة التي تهيج فمك.

الصداف (Leukoplakia) هو حالة طبية تؤدي لنمو الخلايا في الفم بسرعة، مما يؤدي إلى تشكيل بقع بيضاء داخل الفم، بما في ذلك اللسان، وهي حالة غير خطيرة لكن قد تعتبر دلالة على الإصابة بـمرض السرطان، كما أنه تصبح مزعجة جدا إذا كنت من المدخنين أو من يستخدم منتجات التبغ.

إذا كان لون لسانك أحمر، أو يشبه لون الفراولة فهذا يرجع لاحمرار حليمات التذوق، والتي قد تحدث بسبب:

قد يدل لسان الفراولة أو اللسان الأحمر على نقص الفيتامينات، وهي نقص فيتامين B12، وحمض الفوليك.

اقرأ أيضا : أعراض نقص الفيتامينات في جسمك وكيفية الحصول عليها

وهو معروف أيضا باسم التهاب اللسان الحميد، ويؤدي لظهور بقع حمراء تنتشر حتى تغطي سطح اللسان، في بعض الأحيان، تحيط بهذه البقع حدود بيضاء، وقد يتغير موقعهم على اللسان بمرور الوقت، وهذا المرض عادة غير ضار، لكن يمكن استشارة طبيب الأسنان للتأكد، فإذا كان هو اللسان الجغرافي، فلا داعي للقلق.

من تصيبه عدوى الحمى القرمزية، عادة ما يتحول لون لسانه إلى اللون الأحمر، لذا إذا كان لسانك أحمر وتعاني في نفس الوقت من الحمى، عليك الاتصال بالطبيب فورا، والحصول على علاج.

متلازمة كاوساكي أو متلازمة العقدة اللمفية المخاطية الجلدية، ويصاب بهذا المرض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وهو يؤثر على الأوعية الدموية في الجسم، ويمكن أن يسبب لسان الفراولة خلال المرحلة الشديدة من المرض، وغالبا ما يعاني المريض من حمى عالية للغاية، وربما أيضا احمرار، وتورم في اليدين والقدمين.

اقرأ أيضا : 9 أمراض شائعة قد تصيب طفلك

ليست مشكلة تلك الحالة هو شكلها فقط، بل هي أمر خطير، فهي تحدث بسبب نمو طول حليمات التذوق، مما يجعلها مكانا مناسبا لإيواء البكتيريا ونموها، وزياد نمو البكتيريا هو ما يجعل لون اللسان أسود ومشعر، وهذه الحالة غير شائعة، وقد تحدث بسبب إهمال نظافة الفم والأسنان، أو الإصابة بالسكري، أو بسبب المضادات الحيوية، أو العلاج الكيميائي.

لون اللسان الطبيعي الصحي هو اللون الوردي، قد تختلف درجته قليلا حسب الطعام الذي تتناوله، فلون الطعام والبكتيريا الموجودة فيه قد تؤثر على لون اللسان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل