المحتوى الرئيسى

بدء فعاليات معسكر واعظات الأوقاف في الإسكندرية

08/08 14:53

بدأت، اليوم، فعاليات الفوج الثالث بمعسكر أبي بكر الصديق، والذي شارك فيه واعظات وزارة الأوقاف لأول مرة.

شارك في المحاضرة الأولى، محمد عبد الستار الجبالي، رئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، والذي تناولت كلمته محورين: الأول دعوي وتحدث فيه تناول مهارة الإعداد الجيد للواعظات، والحوار المبني على الفهم الصحيح للنصوص بقراءة جيدة للواقع".

وأكد أن مجال عمل المرأة في الدعوة فرض من فروض الكفاية، مشيرا إلى أن عمل الواعظات في مجال الدعوة عبادة لله عز وجل بشرط توافر الإخلاص وحٌسن الاتباع.

وتعرض لبيان مفاهيم عدة مغلوطة منها القوامة والمساواة، مبينا بعض صفات المرأة الداعية التي ينبغي للواعظات أن يتحلين بها، ومنها العلم بما تدعو إليه، وحٌسن الخلق، والقدوة الحسنة، والاهتمام بالمظهر الخارجي بضوابط الشريعة، والاعتدال في كل مناحي الحياة من غير إفراط ولا تفريط.

والمحور الثاني فقهي، أوضح خلاله أن المجال الذي يتعلق بالحلال والحرام، وهذا المجال لا يتأتي إلا لمن أراد الله به خيرا وهو الفقه في الدين، وتعرض فيه لمفهوم الحلال والحرام في المعاملات، وما يقتضيه فقه الواقع في النوازل، وطريقة إنزال الأحكام الفقهية عليها في ضوء الكتاب والسنة ومراعاة القواعد فقهية ومنها قاعدة (اختلاف الفتوى باختلاف الزمان والمكان والأحوال)، وقاعدة (كثرة الاحتمال تبطل الاستدلال)، موضحا بعض المعاملات المعاصرة والتي منها (البيع بالتقسيط – العينة – العربون – بطاقات الائتمان – فروق التضخم).

واختتم "الجبالي" اللقاء بالحوار وإتاحة الفرصة للواعظات للمناقشة حول أهم القضايا والمشكلات الدعوية التي تواجههن في عملهن الدعوى وبما يمكنهن من أداء رسالتهن على الوجه الأكمل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل