المحتوى الرئيسى

وزيرة التضامن: نتبنى استراتيجية جديدة للوقاية من المخدرات

08/08 12:42

افتتحت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، اليوم الثلاثاء، ورشة العمل التى نظمها الصندوق بالتعاون  مع مكتب الامم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة  والتي تمتد لثلاثة أيام  تحت عنوان"بناء قدرات صانعى السياسات لمواجه مشاكل تعاطى المخدرات والوقاية المبكرة".

جاء ذلك بحضور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وجوليان جرسانى نائب الممثل الإقليمي والمسئول المكلف بالإنابة من مكتب الامم المتحدة والعديد من الخبراء الدوليين فى مجال مكافحة تعاطى المخدرات .

تأتى  الورشة  تتويجاً لمشاورات جادة ومثمرة بين " غادة  والى" ويورى فيدتوف المدير التنفيذى لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة  وجيلبرتو جيرا وقيادات المكتب أثناء المشاركة  فى الدورة الـ60 للجنة المخدرات،وتعزيز سبل التعاون بين مصر والمكتب فى مجال مواجهة مشكلة المخدرات.

وأكدت "غادة والى" أن الحكومة تبذل قصارى جهدها في مجال خفض الطلب على المخدرات ، حيث تعتمد التجربة المصرية لمواجهة مشكلة المخدرات على تبنى استراتيجية حديثة متكاملة ومستندة إلى تقييم دليلي للوقاية والعلاج من المخدرات في إطار الخطة الوطنية لمواجهة المشكلة، والتي تنطلق من مبادئ الاتفاقيات الدولية الثلاث لمراقبة المخدرات ، والالتزامات الدولية الأخرى لمصر.

كما تعتمد التجربة المصرية على  تطوير الأدوات التعليمية المناهضة لمشكلة المخدرات من خلال تضمين مناهج التعليم المختلفة في المرحلة قبل الجامعية مكوناً توعوياً مناهضاً للمخدرات،لافته الى انه تم التنسيق مع وزارة  التربية والتعليم لتطوير هذا المكون على ضوء نتائج المسح الذى تم إجراؤه بين طلبة المدارس واستحداث مكون جديد لطلبة المدارس  .

وأستعرضت  والي  بعض ملامح الخطة الوطنية التي تستهدف خفض الطلب على المخدرات و يتم تنفيذها بالتعاون مع 11 وزارة معنية وعدد من الجمعيات الأهلية  . تنفذالخطة على عدة أصعدة منها الصعيد الوقائي عبر الكوادر التطوعية الشابة وعددها 26 ألف شاب من مختلف المحافظات .

وعلى الصعيد العلاجى أوضحت "غادة والى"  توفير خدمات العلاج وإعادة التأهيل ضمن منظومة علاجية تعتمد طوعية التقدم للخدمات العلاجية بالمجان وفى سرية تامة  وسهولة الوصول إليها من خلال الخط الساخن لصندوق الإدمان " 16023" يعمل على مدار الساعة، وكذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي. وإتاحة الخدمات دون أي نوع من التمييز مع ضمان سرية البيانات، لافته الى ان الصندوق  تلقى خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام 37 ألف اتصال هاتفى جرى تقديم الخدمة لهم فى  (19) مركز علاجى ب"11" محافظة، وسيتم افتتاح مركز جديد للخط الساخن بالشرقية لعلاج الإدمان بالمجان خلال شهر سبتمبر ، كما سيتم افتتاح مركزاً آخر بمحافظة الدقهلية خلال شهر أكتوبر المقبل ، حيث يتم  توفير الخدمة العلاجية للمناطق المحرومة من خدمات العلاج والتأهيل،وكذلك تنفيذ  تدخلات علاجية للحد من العواقب الصحية والاجتماعية لتعاطي المخدرات، بما في ذلك تدابير الحد من انتقال فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (فيروسC) المرتبط بتعاطي المخدرات.

وأوضحت  "غادة والى "أن الدولة  تتبنى حملات إعلامية متكاملة تتضمن مشاركة واسعة من الشخصيات العامة والكيانات الأكثر تأثيراً على الفئات الأكثر عرضة لخطر المشكلة، ووصل حجم التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعى لمختلف مكونات الحملة إلى (45 مليون) متفاعل، كما وصل عدد أعضاء صفحة الصندوق على (الفيس بوك) من (5 آلاف عضو) قبل الحملة إلى (1,5 مليون عضو) حالياً، يمثل الشباب (82%) منهم.،كما سيتم عقد مائدة مستديرة خلال الايام المقبلة  لإعلان نتائج التناول الدرامى لمشكلة المخدرات بالدراما (فى دراما شهر رمضان عام 2017) والتدابير الجديدة التى سنتخذها فى هذا الشأن بالتنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ويعلن خلال  الأسابيع القليلة القادمة عن   نتائج دراسة متعمقة عن مشكلة المخدرات وإساءة استعمال الأدوية بين الإناث.

واشارت " غادة والى" الى  توفير مجموعة متنوعة من خيارات إعادة التأهيل والدمج المجتمعي، مثل التدريب المهني والتمكين الاقتصادي  من خلال إطلاق  مبادرة "بداية جديدة"لتمكين المتعافين اقتصادياً واجتماعياً من خلال توفير برامج تدريبية وفرص تمويلية لمشروعات صغيرة ومتوسطة تضمن لهم فرصاً حقيقية للدمج المجتمعي، كما حققت  جهات إنفاذ القانون في مصر نجاحات ضخمة في مجال خفض العرض لتلك المواد،  بتشديد الرقابة على زراعتها، وإحكام السيطرة الأمنية التي تمنع قيام أنشطة الاتجار غير المشروع في تلك المواد، وكذلك تعزيز التعاون الدولي مع مختلف دول العالم لاحباط محاولات تهريب المواد المخدرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل