المحتوى الرئيسى

نص كلمة قائد القوات البحرية في حفل تسلم الغواصة "تايب 42": تحيا مصر

08/08 12:40

احتفلت القوات المسلحة، اليوم، برفع العلم المصري على الغواصة الألمانية الثانية "تايب 42"، طراز 209، وذلك في مدينة كييل الألمانية، بحضور الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، ونظيره الألماني، وعدد كبير من قادة القوات المسلحة في البلدين.

وألقى الفريق أحمد خالد كلمة قائد القوات البحرية بهذه المناسبة وجاء نصها كالتالي:

السيد/ قائد القوات البحرية الألمانية.

السيد/ ROLF WIRTZ رئيس مجلس إدارة شركة (TKMS).

أود أن أنقل لكم تحيات رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بهذه المناسبة التاريخية وإنه لمن دواعي فخري واعتزازي أن أقف اليوم في معقل الصناعة الألمانية وأيقونة صناعة الغواصات في العالم الحديث لنكمل سطراً جديدا تاريخ التعاون الثنائي بين جمهورية مصر العربية ودولة ألمانيا الصديقة.

وقد أكدت الفترة السابقة على أننا أحسنا الاختيار، وقد كان اختيارنا مبنيا على علاقات بلدينا التي امتدت لمئات السنين، فأول مدرسة ألمانية خارج حدود ألمانيا بالقاهرة عام 1873م ثم توالى من بعدها العديد من المدارس والمعاهد الألمانية وصولاً للجامعة الألمانية بالقاهرة عام 2003م.

ونتيجة لذلك نجد أن ثقافاتنا قد انفتحت على بعضنا البعض وكأنما قد امتزجت مياه نهر الإلبا بمياه نهر النيل، وحجارة قلعة نويشفانشتاين بحجارة قلعة صلاح الدين.

ونحن اليوم نحتفل باستلام الغواصة المصرية الثانية طراز (209/1400) بعد أن عايشنا خلال السنوات الماضية ومنذ بدء التعاقد على بناء الغواصات طراز 209 مراحل عديدة، بذل فيها كلا الجانبين جهدا شاقا وعملا دؤوبا من أجل نجاح المشروع، كللت أولى نتائجه بالنجاح بوصول الغواصة الأولى S41 بطاقمها المصري إلى أرض الوطن وانضمامها للعمل ضمن وحدات الأسطول البحري المصري العريق.

كما أكدت هذه الخطوة أن لدينا من الكوادر من هم قادرين على استيعاب التكنولوجيا الحديثة في تشغيلها وصيانتها والعمل بكفاءة تامة على أنظمتها فمصر كان لها السبق في دخول سلاح الغواصات كأول دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا، وعلى مدار تاريخ هذا السلاح نجد رجالاً سطروا بأحرف من نور بطولات عدة خلال حروبه المتعاقبة.

وفي ظل جيوش تنهار بمنطقتنا، ودول تدمر من حولنا، كانت ولا زالت مصر قادرة أن تحافظ على وحدتها وتماسكها بل وتبني وتحدث من جيشها وهو ما ليس بغريب على دولة كمصر عانت على مدار تاريخها العريق الممتد لآلاف السنين من ويلات الحروب ومحاولات الاستعمار التي بائت جميعها بالفشل بفضل حروب عديدة خاضها الجيش المصري على طول تاريخه الممتد حفاظاً على أرضه وشعبه وهويته.

وفى ظل قيادة مخلصة لله والوطن ولشعبنا الأبي الكريم قامت القوات البحرية بجهد مضني خلال السنوات الماضية لإعادة تطوير وتأسيس أسطولنا البحري وبنيته التحتية التي تليق به من أرصفة وقواعد ومنشآت وخدمات متنوعة ضمت واحد من أكبر أرصفة استقبال الغواصات المغطاة بالإضافة لأحدث أنظمة التدريب والمحاكاة لتدريب أجيالاً من الأطقم العاملة مستقبلاً.

إن إضافة هذا النوع من الغواصات هو تنفيذاً لاستراتيجية عسكرية مصرية عامة تهدف لتطوير القدرة على مواجهة التحديات والمخاطر المحيطة بمنطقتنا حفاظاً على مقدراتنا وإعلاء لكلمة الوطن ولتحقيق السيطرة الكاملة على سواحلنا الممتدة بالبحرين الأحمر والمتوسط.

ونحتفل اليوم بخطوتنا الثانية في المشروع برفع العلم المصري الشريف على الغواصة الثانية S42 إيذانا بانضمامها إلى أسطولنا البحرىإضافة لقدراتنا وقوة لأمتنا.

وها هي ثمار التعاون بين الجانبين المصري والألماني نجنيها اليوم متطلعين لمزيد من الدعم والتعاون المثمرين.

أوجه شكراً وتقديراً لشركة TKMS بإداراتها ومهندسيها وعامليها على ما قدموه لنا من دعم بالغ بروح يملؤها الانضباط والالتزام والإخاء والتعاون، لاشك أنكم تفخرون دوماً بكل ما تصنعه أيديكم فالصناعة الالمانية دوما في المقدمة، فلكم منا اليوم فخراً فوق فخركم بأدائكم وصداقتكم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل