المحتوى الرئيسى

«الصيادلة» تقاضى «الصحة» لطرحها دواء منتهى الصلاحية فى «التأمين»

08/08 10:01

تقدمت نقابة الصيادلة ببلاغ إلى النائب العام ضد وزارة الصحة تتهم فيه الوزارة بتمديد صلاحية لمستحضر دوائى بعد انتهاء صلاحيته، وشطب تاريخ انتهاء الصلاحية ومده 6 أشهر أخرى، وطرحه فى هيئة التأمين الصحى، مؤكدة أنه تم شراء مستحضر الدواء عن طريق الشركة المصرية لصالح وزارة الصحة بنحو ٦٠ مليون جنيه فى حين أن بديله المصرى بنفس الفاعلية بـ٣ ملايين فقط.

وقال الدكتور محيى عبيد، نقيب صيادلة مصر، لـ«الوطن»، إن النقابة لديها مستندات تثبت أن وزارة الصحة شطبت تاريخ صلاحية دواء منتهياً، ودونت عليه تاريخاً جديداً وأرسلته للتأمين الصحى ليصرفه للمرضى، وادعت وزارة الصحة أنه يمكن مد صلاحية الدواء، وهذا يحدث فى العالم كله، مضيفاً أن ما تم مع عقار فيروس سى «كلاتازيف» المنتج بتاريخ 7/2015 ومد تاريخ صلاحيته بعد شطب التاريخ المدون عليه (والذى بالفعل انتهت صلاحيته فى 6/2017) ومد 6 شهور أخرى فى الصلاحية إلى 12/2017 دليل إدانة وزارة الصحة، حيث إن إنتاج الدواء فى 7/2015، فكيف تمت دراسة الثبات التى تؤكد صلاحيته لمدة عامين ونصف عام، وهو لم يمر عليه عامان ونصف عام لأقوم بتحليله وإثبات صلاحيته».

«عبيد»: «الوزارة» اعترفت بالتحايل بمد تاريخ الصلاحية.. و«الوزراء»: الأدوية آمنة.. و«الأطباء»: إجراءات قانونية ضد وكيل «صحة الغربية»

وتابع نقيب الصيادلة أنه لا يمكن تمديد مدة الصلاحية لأى مستحضر دوائى إلا عن طريق ثباتيته فى درجة حرارة للغرفة للمدة الجديدة المقترحة، موضحاً أنه يتعين عدم استخدام الدواء قبل إثبات صلاحيته فى نهاية المدة الجديدة ولا يمكن استخدام الكمية الموجودة فى مصر تحت أى مسمى بعد انتهاء الصلاحية، ولكن يتم تمديد صلاحية الإنتاج الجديد لنفس الدواء يعنى التشغيلات الجديدة.

ووصف «عبيد» ما قامت به وزارة الصحة مع شركة bms بـ«التحايل والجريمة»، مشيراً إلى أن جميع الشركات التى تهدف لمد الصلاحية بوضع عينات فى درجة حرارة الغرفة لمدة مقترحة أطول من الممنوح رسمياً، وهى عامان، تقوم بعمل دراسة ثباتية جديدة وتقديمها لجهات التسجيل لتغيير تاريخ صلاحية ما يستجد من تشغيلات.

وتابع: «الشركة المصرية استغاثت من تعنت وزارة الصحة بعدم سحبها وتسلمها للشحنة المستوردة، بناء على طلب لجنة الفيروسات الكبدية، وأن هذا الدواء قارب على الانتهاء وأنه يعد إهداراً للمال العام، وتم تسلم الشحنة بعد تعمد تركها حتى اقتراب مدة انتهاء الصلاحية، وهو ما وضع الجميع فى أزمة، وكان لا بد من إيجاد حل وهو طمس تاريخ الانتهاء ومده ٦ شهور، بل والضغط لصرف ٦ عبوات بدلاً من ٣ عبوات فى بعض الحالات لسرعة التخلص من الكمية». وشدد «عبيد» على أن «الصحة» اعترفت فى بيان لها بمد صلاحية الأدوية، ما يُعد دليل إدانة للوزارة، مؤكداً أن ذلك يحدث بالمخالفة للقرار الوزارى الخاص بقواعد التسجيل ٤٢٥ لسنة ٢٠١٥.

وقال اللواء طارق عبدالرحمن، رئيس الشركة المصرية لتجارة الأدوية، التابعة للشركة القابضة للأدوية، إن الأزمة الدائرة بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة لا دخل للشركة بها، وأوضح لـ«الوطن» أن مستحضر «كلاتازيف» المستخدم كعقار لعلاج فيروس «سى» تستورده الشركة المصرية من الخارج، وعندما قامت باستيراده حددت لوزارة الصحة تاريخ صلاحية المستحضر لمدة 30 شهراً طبقاً للمستندات والأوراق الواردة من الشركات الأوروبية.

Comments

عاجل