المحتوى الرئيسى

قطاع الصحة ونشاط السيسي يستحوذان على عناوين صحف الثلاثاء

08/08 08:15

القاهرة - أ ش أ

استحوذ نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي على عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء، وأبرزت كافة الصحف القومية تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس، أهمية مواصلة جهود تطوير ورفع كفاءة المستشفيات والمراكز الطبية القائمة، وإنشاء مستشفيات جديدة بمختلف أنحاء الجمهورية، وتوجيهه باستمرار عمل اللجنة الوطنية المعنية بالشراء المجمع للأجهزة والمستلزمات الطبية للقيام بدورها فى توفير الاحتياجات الطبية اللازمة للقطاع الصحى وفقا لأفضل الأسعار، وذلك خلال اجتماعه أمس مع رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والصحة، والعدل، والطيران المدني، والمالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول عدداً من الموضوعات منها جهود الحكومة فى تطوير منظومة الرعاية الصحية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وأضاف أن الاجتماع تناول آخر المستجدات الخاصة بإجراءات تأمين المطارات المصرية، حيث أوضح وزير الطيران المدنى أن التأمين داخل المطارات المصرية وصل إلى أعلى المعايير الدولية، مشيراً إلى الحرص المستمر على تحسين مستوى الإجراءات الأمنية من خلال تدريب العاملين بالمطارات وشراء أحدث أجهزة التأمين وكاميرات المراقبة، وفقاً للإمكانات المتاحة، مؤكداً أن تلك الإجراءات ستسهم فى تعزيز مكانة المطارات المصرية على الصعيد الدولي.

وأكد الرئيس فى هذا الصدد أهمية الاستمرار فى تطوير منظومة تأمين المطارات المصرية وتأهيل الكوادر العاملة وفقاً لأحدث التقنيات فى هذا المجال.

كما تطرق الاجتماع إلى متابعة الموقف الاقتصادى وتطورات سعر الصرف، حيث استعرض محافظ البنك المركزى الانعكاسات الإيجابية لارتفاع الاحتياطى النقدى الأجنبى لدى البنك المركزى ليحقق أفضل مستويات له منذ 7 سنوات، مؤكداً أنه سيسهم فى دعم ثقة الاستثمار الأجنبى فى الاقتصاد المصرى وبرنامج النمو الاقتصادى المستدام، وسيساعد فى رفع تصنيف مصر الائتمانى من قبل مؤسسات التقييم الدولية إلى جانب زيادة الإقبال الدولى على أذون وسندات الخزانة.

واستعرض وزير المالية انخفاض عجز الموازنة العامة إلى نحو 9.5% خلال الـ 11 شهرا الأولى من العام المالى 2016-2017، مقارنة بنحو 11.5% خلال الفترة نفسها من العام المالى السابق له، وذلك فى ضوء تنامى الإيرادات وتنوعها لتحقق معدل نمو أكبر، مع ترشيد الانفاق الحكومى وانخفاض عجز الميزان التجارى وتحسن أداء الاستثمارات الحكومية.

كما أبرزت الصحف القومية، تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى على قانون رقم 198 لسنة 2017 فى شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، الذى سبق أن أصدره مجلس النواب خلال دور انعقاده السابق.

ونص القانون على أن الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة لها شخصية اعتبارية بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى ويكون مقرها الرئيسى محافظة القاهرة ويجوز لها عند الضرورة أن تعقد اجتماعاتها فى أى مقر تحدده ويجوز بقرار من رئيس الهيئة بعد موافقة المجلس إنشاء فروع لها فى الداخل.

ونصت المادة الثالثة من القانون على أن تختص الهيئة دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة على النحو الذى ينظمه هذا القانون ودون التدخل فى أعمالها أو اختصاصاتها، كما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى على قانون رقم 196 لسنة 2017 بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، الذى سبق أن أقره مجلس النواب خلال دور الانعقاد الماضي .

ويعمل بأحكام القانون فى شأن تنظيم أنشطة سوق الغاز على ألا تسرى أحكامه على اتفاقيات الامتيازات البترولية الصادرة بموجب قانون وذلك مع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم 20 لسنة 1976 فى شأن الهيئة المصرية العامة للبترول.

ووفقا للقانون، يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية له خلال 6 أشهر من تاريخ العمل به وعلى جميع الكيانات القائمة التى تعمل فى أنشطة سوق الغاز وقت العمل بهذا القانون الجديد التقدم لجهاز تنفيذ أنشطة سوق الغاز المنشأ بموجب أحكام هذا القانون وفور صدور اللائحة التنفيذية للحصول على الترخيص لمزاولة النشاط، على أن توفق أوضاعها خلال سنة من صدور اللائحة التنفيذية ما لم يحدد هذا القانون مددا أخري.

كما صدق الرئيس السيسى على القانون رقم 197 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 994 لسنة 2003 بإنشاء المجلس القومى لحقوق الإنسان، ونص القانون على أن تستبدل بنصوص المواد الأولى والثانية والثالثة والسابعة والتاسعة والعاشرة والثانية عشرة والثالثة عشرة من القانون رقم 94 لسنة 2003 بإنشاء المجلس القومى لحقوق الانسان ونشرت القرارات فى الجريدة الرسمية.

كما أبرزت الصحف، دعوة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي،إلى ضرورة مواصلة العمل على تطوير البورصة، بما يساهم فى تحسين مستوى الاقتصاد المصري، وإشارتها إلى أن الوزارة تولى اهتماما بتطوير البورصة المصرية وتحديث منظومتها فى إطار برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وطالبت -بمناسبة بدء جلسة التداول مع المجلس الجديد- بأن يتبنى مجلس الإدارة الجديد صياغة منظومة متطورة لسوق المال المصرى تؤهله لكى تضطلع بدورها كمركز مالى إقليمي، مع تعزيز مركز مصر المالى ليصبح الخيار المثالى كمحطة إقليمية رائدة للشركات والمؤسسات المالية العالمية.

وأكدت الوزيرة أهمية الاستفادة من برنامج الطروحات فى البورصة، والذى سيعطى دفعة كبيرة للاقتصاد المصري، وزيادة الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بحيث يكون هناك دور اكبر لهذه المشروعات نظرا لدورها فى توفير فرص عمل للشباب.

وأضافت أنه سيكون هناك فريق عمل واحد للتحرك ليكون للبورصة دور مهم جدا فى برنامج الطروحات، حيث تتراوح الطروحات بين 10 و15% الأغلبية من هذه الطروحات لشركات ملك الدولة.

وأكد رئيس البورصة محمد فريد أن الخطة الرئيسية التى ينوى تنفيذها هى إعادة تفعيل وتنشيط سوق الأوراق المالية فيما يتعلق بتوفير التمويل للشركات وهذا التمويل يحتاج الى تعميق السوق بصورة مستمرة وبشكل مكثف لأن هذا التعميق يسمح للشركات بأن تلجأ الى سوق الأوراق المالية فيما يتعلق بزيادة رؤوس الاموال او طرح الورقة المالية فى اول مرة فى السوق، أما الشق الثانى فهو ضرورة أن يكون هناك معرفة بهذه الادوات المالية والاسواق المتاحة فى سوق الاوراق المالية.

كما تناولت الصحف، نفي مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن اغلاق وزارة الأوقاف لعدد من المساجد ببعض المحافظات، وأكدت وزارة الأوقاف أنها لم تغلق أي مسجد إلا لغرض الإحلال والتجديد فقط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل