المحتوى الرئيسى

«صدى البلد» يحاور أول وزيرة بحث علمي في مصر والوحيدة التي كرمها جميع الرؤساء.. جودة:أمريكا اشترت اختراعي الأول وتفوقنا على إسرائيل في التصنيف العالمي.. متفائلة بخطوات السيسي وهذا سبب اعتراض فاروق حسني

08/08 07:27

فينيس جودة: لا أعرف حتى الآن سبب اختياري وزيرا للبحث العلمي في عهد مبارك ولا حتى سبب تركي للوزارة سعيدة بتكريمي من جميع رؤساء مصر بدءا من نجيب وحتى الرئيس السيسي مصطفى السيد ويعقوب وزويل تفوقا على إسرائيل في التصنيف العالمي للعلماء اختياري من أفضل 909 عالم في العالم شرف كبير لي ثقتي في طارق شوقي لا حدود لها وقدرته كبيرة على تغيير منظومة التعليم للأفضل السيسي يشبه عبد الناصر الرئيس يريد تنظيم البحث العلمي في مصر لابد من تطبيق «الهندسة العكسية» في مصر هذا سبب اعتراض فاروق حسني على تخصيص عيد للبحث العلمي 45 جنيها أول مرتب لي - كنت أتقاضى 1500 جنيه أثناء تولي وزيرة البحث العلمي أمريكا اشترت أول براءة اختراع لي بـ 5000 جنيه

أعربت الدكتورة فينيس كامل جودة أول وزير بحث علمي في مصر، عن سعادتها بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي لها في عيد العلم، مشيرة إلى أن اهتمام السيسي بالعلماء والبحث العلمي في مصر يساعد على نهضة الدولة وتقدمها.

وأشادت جودة خلال حوارها لصدى البلد بقرارات السيسي التي أقرها أثناء الاحتفال، مطالبة بسرعة تفعيل تلك القرارات وعمل خطة واضحة لتنفيذها، مشيرة إلا أن مصر لن تنهض إلا بنهوض البحث العلمي والتعليم.

كما أشارت إلى أن خطاب الرئيس في عيد العلم كان وافيا وشمل نقاط مهمة في تطوير البحث العلمي والاهتمام بالعلماء مما سيكون له أثر إيجابي على مهضته ومواكبة تطورات البحث العلمي.

قالت الدكتورة فينيس كامل جودة أول وزيرة للبحث العلمي في مصر والوحيدة التي تم تكريمها من جميع رؤساء مصر، إنها منذ صغرها وهي مهتمة بالبحث العلمي وخدمة المجتمع، واجتهدت في دراستها وعملها حتى أصبحت وزيرة للبحث العلمي عام 1994.

وأضافت جودة خلال حوارها لصدى البلد أنها كانت تنوي الارتقاء بمنظومة البحث العلمي ومواكبة تطوراته منذ شغلها منصب وزيرة البحث العلمي إلا أنها لم تستطع ذلك بسبب تركها الوزارة بعد 4 سنوات.

وقالت إنها استطاعت تطوير المنظومة بعض الشيء فهي أول من نادت بعمل عيد البحث العلمي عام 95 وأنشأت لجنة لتكريم العلماء المغتربين وكان أحمد زويل أول عالم يحصل على التكريم وكان أول تكريم له وذلك قبل فوزه بجائزة نوبل بـ 4 سنوات، وأشارت إلى أنها لاقت اعتراضا شديدا من فاروق حسني وزير الثقافة وقتها على بسبب فكرة عيد البحث العلمي وطالبها بتغيير الاسم لأنه لابد أن يكون مناصفة بينهما وعليهما أن يشتركا في إخراجه.

وأكملت قائلة: لم أمانع فاروق حسني ووافقت على التنسيق بيننا في إخراج عيد البحث العلمي وقمنا بتكريم العلماء وقتها، وكان من بين المكرمين أنفسهم رئيس الوزراء وقتها عاطف صدقي، كما تم تكريم الدكتور مجدي يعقوب عام 1996.

كنت أول من كرم العالم أحمد زويل عام 1995، وكان فخورا جدا وقال لي أثناء التكريم: سعيد بتكريم بلدي لي وهذا سيضاف في السيرة الذاتية الخاصة بي أمام العالم كله.

وأكملت حديثها قائلة: بعد عام 1996 لم يهتم أحد بعيد البحث العلمي قائلة: المسئولين كانوا بيزوغوا مني.

وقالت إن الرئيس السيسي يريد تنظيم البحث العلمي في مصر، مشيرة إلى أنه يشبه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في أشياء كثيرة منها الاهتمام بالبحث العلمي.

وأعربت جودة عن تفاؤلها بمستقبل البحث العلمي في ظل هذا الاهتمام الذي يوليه الرئيس السيسي للمنظومة والاهتمام بالعلم والعلماء.

من ناحية أخرى قالت جودة: نجحت في أول تجاربي الابتكارية وكان عبارة عن جهاز يستخدم في قياس حالة الفلز أو السبيكة في أي مكان، وفوجئت بطلب أمريكا شرائه من المركز القومي للبحوث وكان سعره وقتها 5000 جنيه تقريبا وكنت سعيدة للغاية، وكنت وقتها أتقاضى أجرا 45 جنيها شهريا وكان مبلغا وقتها كبير ألبي به كافة احتياجاتي.

وأضافت: عاطف صدقي أعظم رئيس مجلس وزراء في تاريخ مصر فقد كان مهتما بالبحث العلمي وكان حريصا على بحث ومناقشة كل الأفكار الإيجابية الخاصة بالبحث العلمي والتي تؤدي إلى نهضته في مصر.

وأضافت قائلة: ينقصنا الكثير لنهضة البحث العلمي في مصر، فلابد من تفعيل نظام الهندسة العكسية وهو حرص الباحث على معرفة مكونات أحدث الأجهزة والابتكارات في العالم من خلال فكها لفهم التكنولوجيا الخاصة بها ومن ثم التفكير في تطويرها وإضافة بعض التحديثات الخاصة ومواكبة التطور التكنولوجي.

من ناحية أخرى أعربت جودة عن ثقتها الكاملة في الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ومقدرته على النهوض بالمنظومة إلى الأفضل ومن ثم مواكبة التطور التعليمي في العالم، مشيدة بما حققه في الفترة القليلة الماضية من إنجازات وتخطيه بعض العقبات التي أثرت سلبا على الطالب والمعلم.

وفي سياق مختلف أشارت إلى أنه تم اختيارها و9 من العلماء المصريين من ضمن أفضل 909 عالم في العالم، مشيرة إلى تفوق مصر هذا العام على إسرائيل فى هذا التصنيف، إن كل من العلماء الكبار مصطفى السيد ومجدي يعقوب وأحمد زويل تغلبوا على علماء إسرائيل في التصنيف العالمي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل