المحتوى الرئيسى

رئيس المحكمة التأديبية للأطباء: عقوبات التجاوز بحق المهنة تبدأ بالإنذار

08/08 20:02

قررت هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء، تكليف المستشار القانوني للنقابة بتقديم بلاغ "سب وقذف وتشهير" للنائب العام ضد وكيل وزارة الصحة بالغربية، الدكتور محمد أحمد شرشر، بسبب تصريحاته التي وصفتها بـ"المسيئة والمهينة للأطباء"، كما قررت النقابة إحالته إلى التحقيق أمام لجنة آداب المهنة.

وقال رئيس المحكمة التأديبية بالنقابة، الدكتور أسامة عبد الحي، لـ«الشروق»، الثلاثاء، إن النقابة ستستدعي الطبيب أولاً للتحقيق معه أولاً فيما نسب إليه أمام لجنة التحقيق بالنقابة التي يترأسها عضو المجلس رشوان شعبان، وذلك لأن لائحة آداب المهنة نصت على ضرورة احترام الطبيب لزملائه، وإذا لم يحضر يتم استدعائه مرة أخرى، وإذا لم يحضر يعتبر ذلك تنازلاً منه عن حقه في الدفاع عن نفسه، وتتم إحالته إلى المكمة التأديبية.

وتابع: أن المحكمة التأديبية بالنقابة تكون المرحلة الثانية للتحقيق مع الطبيب، ويكون في عضويتها مستشار بمجلس الدولة، واثنين من أعضاء مجلس النقابة العامة وتصدر قراراها بخصوص الخطأ الذي يرتكبه الطبيب في حالة ثبوته.

وأشار إلى أن العقوبات التي تقررها اللجنة بخصوص الأطباء المخطئين؛ تبدأ باللوم ولفت النظر والإنذار، مروراً بالغرامة أو الوقف عن العمل لمدة معينة، ووصولاً للشطب الكامل، لافتا إلى أن هذه يتوقف على قناعة المحكمة وعلى حجم التجاوز الذي ارتكبه الطبيب.

ومن جانبه، تساءل الأمين العام لنقابة الأطباء، الدكتور إيهاب الطاهر، في تدوينة نشرها عبر صفحته على "فيس بوك"، اليوم: "هل سيبقى هذا الشخص في منصبه؟.. وهل هناك من يحمى وكيل وزارة يتفوه بألفاظ بذيئة ويصف الأطباء بأنهم "زبالة"، ويحرض المواطنين ضد الأطباء، ويساهم في زيادة وتيرة الاعتداءات عليهم؟".

في السياق نفسه، طالبت نقابة أطباء الغربية، في بيان لها، بإقالة وكيل الوزارة لما وصفته بـ"التعدي الصارخ بتوجيه ألفاظ نابية بحق زملائه الأطباء".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل