المحتوى الرئيسى

"الإسلاموفوبيا".. نرصد أبرز الاعتداءت على مساجد الغرب في 2017

08/07 23:17

شهد هذا العام العديد من الحوادث التي طالت المساجد في كل من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا، حيث احتلت الولايات المتحدة الأمريكية صدارة الدول التي شهدت هجمات واعتداءات على مساجد المسلمين، ويأتي ذلك بالتزامن مع تولي دونالد ترامب رئاسة البلاد وإصداره مرسومًا رئاسيًا بحظر دخول مواطني عدد من الدول العربية والإسلامية، وترصد "الوطن" أبرز الاعتداءات على المساجد في الغرب لعام 2017.

انفجار قنبلة في مسجد بولاية "مينيسوتا"

انفجرت قنبلة محلية الصنع داخل مسجد في ضاحية مينابوليس بولاية "مينيسوتا" بالولايات المتحدة، صباح أمس، أثناء استعداد المصلين لأداء صلاة الفجر، ما أدى إلى تدمير غرفة بالمسجد الواقع في مركز دار الفاروق المجتمعي الإسلامي في مدينة بلومينغتون، لكنه لم يسفر عن وقوع أي إصابات.

حادث الدهس بمحيط مسجد في "فينسبري بارك" بلندن

في يونيو عام 2017، دهست سيارة "فان" يستقلها 3 بريطانيين مجموعة من المصلين عقب خروجهم من صلاة التراويح وتناولهم طعام السحور قرب مسجد "فينسبيري بارك" في شمال لندن، حيث أسفر الحادث عن سقوط قتلى وجرحى.

الاعتداء على المساجد في مدينة "مانشستر"

في مايو 2017 تعرضت مساجد في مدينة "مانشستر" البريطانية لمحاولات اعتداء انتقامية، بعد بضع ساعات من التفجير الانتحاري الذي أوقع عشرات الجرحى والقتلى في منطقة "أريانا غراند" وتبناه تنظيم داعش، حيث أظهر فيديو هجومًا متعمدًا على مسجد بمدينة "أولدهام" البريطانية، وجاء في الفيديو رجل يمشي أمام باب مسجد بمدينة أولدهام، ويُشعل النار بداخله، ثم يهرب بعيدًا عنه بعدما تصاعدت النيران به، وترك الرجل مجهول الهوية زجاجة بها سائل ثم عاد ليشعلها مرة أخرى، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كما شهدت أيضًا مدينة "غوربالز" في مانشستر مهاجمة المسجد المركزي هناك في الساعات المبكرة بعد الهجوم، حيث رسم مجهولون قلبا على جدار المسجد وكتبوا بداخله ISIS أي "تنظيم داعش".

الاعتداء على حرمة مسجد بولاية "أريوزونا" الأمريكية

في منتصف مارس الماضي، تعرض مسجد في مدينة "تاكسون" بولاية "أريزونا"، جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية للتخريب وانتهاك حرمته، حيث مزق مجهولون 130 نسخة من القرآن الكريم وألقوا أوراقه على الأرض، ما أثار شعورا بالصدمة بين أعضاء المركز الإسلامي.

في فبراير عام 2017 اندلع حريق في مسجد بمنطقة "تامبا" التابعة لولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بالمسجد، حيث قال مسؤلوو الإطفاء وقتها أن الحريق كان متعمدًا، كما أوضح محققون أن الحريق بدأ من باب مؤدٍ إلى المسجد، حيث وقعت أضرار بالباب والسجاد جراء الدخان والماء المستخدم لإطفاء الحريق.

حريق مسجد في ولاية "تكساس" الأمريكية

في يناير 2017 اندلع حريق بأحد المساجد في بلدة فيكتوريا التابعة لمدينة هيوستن بولاية "تكساس" الأمريكية، والذي أدى إلى انهيار منشآت المسجد، وجاء ذلك إثر قرارات أصدرها الرئيس دونالد ترامب والتي تستهدف المسلمين اللاجئين، حيث نشب الحريق في المسجد بعد ساعات من اتخاذ الرئيس ترامب قرارات بمنع مواطني عدة دول مسلمة دخول الولايات المتحدة.

حريق مسجد "إيست سايد" في "سياتل" الأمريكية

في منتصف يناير الماضي، شبَّ حريق في مسجد بواشنطن، في مدينة "سياتل" الأمريكية، والمعروف بـ"إيست سايد"، واستطاع رجال الإطفاء السيطرة عليه بعد أن خربت النيران جزءًا كبيرًا من جدرانه الخشبية، وأعلنت الشرطة الأمريكية في يناير أن هناك عملًا إجراميًا وراء الاعتداء على المسجد، حيث عثرت الشرطة على مشتبه ملقى بجوار أحد الجدران، ولم يُسفر الحادث عن أي خسائر بشرية أو إصابات.

تعرض المركز الثقافي الإسلامي الموجود بمنطقة "كيبك" في يناير 2017، لإطلاق نار، ما أسفر عن مقتل 6 وإصابة ثمانية آخرين، وقبل الاعتداء عليه شهد المركز الإسلامي الشهير في مقاطعة "كيبك" سلسلة من الحوادث، حيث تم إلقاء رأس خنزير أمامه في شهر رمضان قبل الماضي، كما شهد المسجد تلطيخ جدرانه بدماء الخنازير، ليتم استهدافه في النهاية بإطلاق النار على المصلين بداخله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل