المحتوى الرئيسى

حالة «خطيرة من عدم الثقة» بين واشنطن وموسكو

08/07 22:19

- تيلرسون: على روسيا إدراك مدى خطورة التدخل فى الانتخابات

- ترامب: سعيد بنتيجة 15 ــ صفر ضد كوريا الشمالية

قال وزير الخارجية الأمريكى، ريكس تيلرسون، لنظيره الروسى سيرجى لافروف، اليوم، إن تدخل روسيا فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، خلق حالة «خطيرة من عدم الثقة» بين البلدين، موضحا فى الوقت نفسه أن واشنطن ترغب فى التعاون مع موسكو برغم كل الخلافات.

وصرح تيلرسون للصحفيين، اليوم، بأنه أبلغ لافروف، خلال لقاء جمعهما على هامش قمة وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا «أسيان» فى العاصمة الفلبينية مانيلا، بأن تدخل روسيا فى الانتخابات الأمريكية كان حادثا خطيرا وخلق حالة «خطيرة من عدم الثقة» بين البلدين، وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء.

وتابع تيلرسون: «حاولنا مساعدة وزير الخارجية الروسى على إدراك مدى خطورة هذا الحادث وإلى أى درجة أضر بالعلاقات بين البلدين، وأن ذلك أوجد حالة خطيرة من عدم الثقة وهو ما يحتم علينا إيجاد طريقة لمعالجة هذا الأمر».

وتنفى موسكو بشدة التقارير الصادرة عن المخابرات الأمريكية التى تزعم ضلوع روسيا فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية لمساعدة ترامب فى الفوز على المرشحة الديمقراطية، هيلارى كلينتون.

وحذر تيلرسون نظيره الروسى من أن واشنطن تنظر حاليا فى الرد على قرار الكرملين الذى نتج عنه تقليص البعثة الدبلوماسية الأمريكية فى روسيا، لكنه لم يشر بالتحديد إلى كيفية الرد التى تخطط له الإدارة الأمريكية بشأن هذا الموضوع.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، أن بلاده مستعدة لـ«تطبيع الحوار» مع الولايات المتحدة، رغم العقوبات الاقتصادية التى فرضتها واشنطن ضد موسكو.

وفيما يتعلق بالملف النووى لكوريا الشمالية، حث لافروف خلال لقاء عقده مع نظيره الكورى الشمالى، اليوم، الأطراف المنخرطة فى تسوية المشكلة الكورية، على بذل كل ما فى وسعها لتفادى العسكرة والتصعيد.

من ناحيته، ذكر البيت الأبيض، اليوم، أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، ناقش مع نظيره الكورى الجنوبى مون جاى إن، الملف الكورى الشمالى، خلال محادثة هاتفية، تناول خلالها الرئيسان العقوبات التى فرضتها الأمم المتحدة فى الآونة الأخيرة على كوريا الشمالية.

وأوضح بيان صادر عن البيت الأبيض أن الرئيسين تطرقا إلى تجارب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التى أجرتها كوريا الشمالية فى 28 يوليو الماضى.

وغرد ترامب على حسابة بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، قائلا: «انهيت للتو اتصالا مع الرئيس الكورى الجنوبى مون. سعيد جدا ومعجب بنتيجة 15 ــ صفر فى تصويت الأمم المتحدة على عقوبات كوريا الشمالية».

من ناحية أخرى، اجتمع وزيرا خارجية كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، مساء أمس، فى العاصمة الفلبينية مانيلا، وفقا لما ذكرته وكالة انباء «يونهاب» الكورية الجنوبية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل