المحتوى الرئيسى

بالتواريخ| الأساتذة الأجانب.. حجر أساس في تدشين جامعة القاهرة

08/07 16:34

استقدام أساتذة جامعات أجنبية لنقل خبراتهم في مصر، الخطة التي يستهدف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة الجديد، تحقيقها في فترة ولايته.

الدراسة على يد الأجانب، ليست فكرة وليدة اليوم، وإنما كما عبر عنها "الخشت" فإن الجامعة قامت على أيديهم، وترصد "الوطن" أهم أساتذة الجامعة الأجانب الذين نهضوا بالجامعة وهي مشروعًا محل التنفيذ في العام 1908 كجامعة أهلية حتى تحولت إلى الجامعة المصرية عام 1925 قبل أن تتحول إلى "جامعة القاهرة" عام 1953، من خلال كتاب "الأجانب في الجامعة المصرية" الذي استعرضته جامعة القاهرة في ندوة لها بنفس الاسم بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة في العام 2008.

في بداية إنشاء الجامعة كان الاعتماد الأول في التدريس على الأساتذة الأجانب المسيو لوزينا بك، عضو اللجنة الفنية للجامعة، والمسيو ماسبيرو مدير مصلحة الآثار المصرية الذي عين في مجلس إدارة الجامعة.

وعند صدور مرسوم بإنشاء الجامعة المصرية في 11 مارس 1925، كان مجلس الجامعة المصرية يضم عضويين من الأساتذة الأجانب هما "ولسن" والدكتور دري.

"تاجو" الايطالي الجنسية، اختارته الجامعة في نوفمبر 1908 ليكون أول أمين للمكتبة بمرتب قدره 144 جنيها مصريا، واستمر حتى عام 1913 وكانت حكومة إيطاليا أولى الحكومات اهتماما بتكوين المكتبة بفضل العلاقة الوثيقة بين الملك فؤاد وملك إيطاليا فيكتور عمانوئيل الثالث، ولم يمض على تأسيس المكتبة بضعة أشهر حتى بلغ عدد الكتب 10 آلاف مجلد بملفات متعددة وذلك كله دون أن تكلف ميزانية الجامعة جنيها واحدا.

اعتمدت الجامعة المصرية اعتمادًا كليًا على الأساتذة الأجانب، وكان معظم عمداء الكليات إن لم يكن كلهم من الأجانب في مدرسة الطب –كلوت بك واسمه الحقيقي انطوان بارتملي كلوت– وإليه يرجع كل شيء فيما يخص الإصلاح الطبي الذي باشره في مصر عام 1824 وحتى 1850، وآخر عميد للمدرسة بعد أن أصبحت كلية الطب.

الدكتور "بادن" من عام 1926 – 1929 تولى بعده الطبيب المصري الكبير علي إبراهيم، ومن عمداء كلية الطب الأجانب أيضا كان الدكتور "كيتنج" في عهد "كرومر".

وفي مدرسة الحقوق كان أول ناظر لها الأستاذ فيدال باشا وكان بها نحو 20 أستاذا أجنبيا، وآخر ناظر "عميد" فكان دالتون 1915-1923.

عمل بكلية الآداب 56 عضوًا أجنبيًا و8 في كلية العلوم و40 في كلية الهندسة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل