المحتوى الرئيسى

ادخلوها آمنين.. أمريكا تعترف: تحذيراتنا غير دقيقة - برلمانى

08/07 16:15

استقبل عدد من أعضاء مجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، صباح اليوم الأثنين، القائم بأعمال السفير الأمريكى لدي القاهرة توماس جولدبيرجر، وذلك بناء على طلبه، فى ضوء الخطاب الموجه من أعضاء البرلمان المصرى إلى الكونجرس الأمريكى، احتجاجاً على التحذيرات الأخيرة الصادرة من الولايات المتحدة لرعايها من زيارة مصر واعتبارها دولة غير آمنة.

وتضمن الخطاب المرسل من أعضاء مجلس النواب، منذ أيام قليلة، اعتراضهم علي التحذير الأخير الصادر من الولايات المتحدة لرعاياها من زيارة مصر، وفى ضوء ذلك طلب القائم بأعمال السفير الأمريكى لدى القاهرة، عقد لقاء مع أعضاء مجلس النواب للاطلاع على أسباب غضبهم من التحذير الأمريكى، حيث واجهه النواب بتحفظاتهم.

البيان الأخير بشأن تحذير الرعايا لم يكن دقيقا

وحسب البيان الصادر منذ قليل، أكد السفير الأمريكى خلال اللقاء، أن البيان الأخير بشأن تحذير رعايا الولايات المتحدة من زيارة مصر، لم يكن دقيقاً فى صياغته، علاوة على أنه لم يكن هناك تنسيق مع الحكومة المصرية قبل إصدار التحذيرات، مشيراً إلى أنه سيلغ الإدارة الأمريكية بذلك.

وأكد النواب خلال اللقاء، أن توقيب البيان ترك أثرا فى نفوس المصريين، خاصة فى ظل ما تواجهه مصر فى حربها مع الإرهاب، وذلك يحتاج إلى دعم أمريكي وليس إصدار تحذيرات من شأنها التأثير سلباً علي القاهرة، مشددين على أن مثل هذه التحذير يؤدى إلى الإضرار بالعاملين فى السياحة المصرية ويؤثر سلباً على الاستثمار، ويسيئ لصورة مصر مع دول أخرى.

واعترض النواب، على وصف "المعارضة المسلحة" التي وردت بالبيان، وهو المصطلح الذى تستخدمه بعض الدوائر الأمريكية لوصف ما يحدث فى مصر، مؤكدين أن هناك فارقا كبيرا بين المعارضة والإرهاب.

كما انتقد النواب، بعض الأفلام الأمريكية التى تسيئ إلى مصر وتسير فى نفس اتجاه التحذيرات، ومنها أحد الأفلام التى عرضت فى دور السينما بمصر، ويتضمن إشارات بأن مصر دولة غير آمنة.

القائم بأعمال السفير الأمريكى: علاقتنا مع مصر جيدة على كل المستويات

وقال "جولدبيرجر"، إن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية قوية فى مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، علاوة عن تطورها في المجال العسكرى، حيث ستقام مناورات النجم الساطع سوف تقوم الشهر القادم بين مصر وأمريكا بمشاركة 21 دولة أخرى، وذلك دليل على تحسن العلاقات خاصة بعد توقف المناورات منذ 2009.

حضر اللقاء، 10 من أعضاء مجلس النواب المصرى، هم النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، والنائبة داليا يوسف،  والنائبة آمنه نصير، والنائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، والنائبة انجي فهيم والنائب محمد السلاب، والنائبة ياسمين أبو طالب.

أسامة هيكل: أبلغنا القائم بأعمال السفير تشابه إداراتى "أوباما وترامب"

قال النائب أسامة هيكل، رئيس الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن النواب الـ10 الذين اجتمعوا مع القائم بأعمال السفير الأمريكى، توماس جولدبيرجر، صباح اليوم الاثنين، داخل مقر مجلس النواب، أبلغوه اعتراضهم الشديد علي التحذيرات الأمريكية لرعاياها من زيارة مصر، لاسيما مع تحسن العلاقات بين البلدين بعد تولي الرئيس دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، له عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتقارب فيما بينهم حول الكثير من القضايا.

وأضاف هيكل، في تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب انتهاء لقاء القائم بأعمال السفير الأمريكى لدى مصر، أن القاهرة كان لديها تحفظ على الأداء الأمريكى أثناء فترة الرئيس الأمريكي السابق باراك  أوباما، ودورها فى المنطقة، وتوقعنا تحسن الأمور بعد رحيله، ولكننا فوجئنا بعد صدور التحذير الأخير بـ"اننا لسه ماشين على قديمه".

داليا يوسف: اعترفوا أن التحذير لم يكن بتنسيق مع الحكومة المصرية

بدورها، كشفت النائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عن فحوي الخطاب المُرسل من أعضاء مجلس النواب إلي الكونجرس الأمريكي منذ أيام، اعتراضا علي التحذير الذي صدر من الإدارة الامريكية لرعاياها من زيارة مصر، مشيرة إلى أن الخطاب أكد أن  التحذير جاء دون رجوع أو تنسيق مع الحكومة المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل