المحتوى الرئيسى

بالصور..من هو عمرو الشويخي العقل المدبّر لـ3 عمليات إرهابية؟

08/07 14:48

عمليات بحث واسعة النطاق تجريها مديريات أمن صعيد مصر بكل حدب وصوب، بحثًا عن الإرهابي الهارب عمرو سعد عباس إبراهيم الشهير بـ"عمرو الشويخي"، الذي أثبت تحريات الأجهزة الأمنية باشتراكه في الهجوم علي كمين إسنا، ما أسفر عن مصرع أمين وأحد المواطنين وإصابة 3 آخرين.

كان "الشويخي" قد تمكن من الفرار من أهالي بمركز إسنا طاردوه، بينما ألقوا القبض على العنصر الإجرامي الثاني المشترك معه في الهجوم، وضبطوا السيارة المستخدمة في الواقعة، وتحوي بندقيتين آليتين "كلاشينكوف" وخزائن من ذات العيار وحزام ناسف وقنبلة يدوية.

"مصراوي" انتقل إلى قرية "الشويخات" التي ينتمي إليها "عمرو سعد" بالأشراف البحرية في مركز قنا، وأكد أهلها أن عمرو سعد تطرف واعتنق الفكر القطبي التكفيري بعد حصوله علي الدبلوم الصناعي عبر شقيقه الأكبر عمر الذي يتبنى أفكار الإخواني المتطرف سيد قطب، وألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه بمحافظة بني سويف، وبحوزته أسلحة غير مرخصة خلال عام 2015.

يقول سعد عباس، والد المتهم، إن "ابنه بريء مما ينسب إليه، وأنه مجرد سلفي وليس تكفيري قطبي"، موضحًا أنهم أسرة ميسورة الحال، وكان أبناؤه يملكون مولًا تجاريًا للأجهزة المحمولة وقطع غيارها، يقدر بملايين الجنيها، مؤكدًا أنه فقد التواصل والاتصال مع ابنه منذ عامين كاملين.

ويؤكد أحد جيران "الشويخي"، أن المتهم وشقيقه عُمر، منذ أكثر من 10 سنوات، رفضوا الصلاة بالمسجد حتى صلاة الجمعة، وكانوا يصلون بمفردهم، مشيرًا إلى أنهم يكفرون أهالي قرية الشويخات لمساندتهم للقوات المسلحة والشرطة.

ويشير اللواء نظامي الشريف، أمين نقابة الأشراف بقنا، التي ينتمي إليها المتهم الهارب، إلى تبرؤ قبيلة الأشراف من "الشويخي" وكل من على شاكلته، موضحًا أن قبيلة الأشراف خرجت لحماية المؤسسات العامة والخاصة بمختلف محافظات صعيد مصر لدعم الدولة المصرية.

يشار إلى أن زوج شقيقة الإرهابي عمرو سعد عباس، هو الانتحاري "محمود محمد مبارك"، الذي نفذ تفجيري كنيستي طنطا والإسكندرية، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين.

وكانت وزارة الداخلية، قد أكدت في بيان لها، أن المتهم عمرو سعد عباس إبراهيم يعد من أخطر العناصر الإرهابية المدرّبة على استخدام السلاح والمتفجرات، ولديه قوة تأثير على الشباب المتطرف وتجنيده لاعتناق الأفكار التكفيرية، وهو قائد لعدد من الخلايا العنقودية التي ارتكبت تفجيرات كنيستي طنطا والإسكندرية وكمين النقب بمحافظة الوادي الجديد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل