المحتوى الرئيسى

2ر119 مليون دولار قيمة صادرات مصر إلى تونس خلال النصف الأول من 2017

08/07 14:25

 تلقى وزير التجارة والصناعة المهندس، طارق قابيل، تقريرا من المكتب التجاري المصري في تونس حول حركة التبادل التجاري بين البلدين خلال النصف الأول من العام 2017 .

وأوضح رئيس جهاز التمثيل التجاري، أحمد عنتر -في بيان للوزارة اليوم الاثنين- أن الصادرات المصرية للسوق التونسي خلال النصف الأول من العام الجارى حققت زيادة قدرها 29% فبلغت 2ر119 مليون دولار أمريكي مقارنة بما قيمته 4ر92 خلال النصف الأول من العام الماضى، وتراجعت الواردات المصرية من السوق التونسي خلال ذات الفترة بنسبة 14,6% إذ بلغت ما قيمته 21 مليون دولار مقابل 24,6 خلال النصف الأول من العام 2016.

وأضاف وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، أن الزيادة الملموسة في الصادرات المصرية للأسواق التونسية نتجت عن زيادة صادرات عدد كبير من بنود الصادرات المصرية لتونس خلال النصف الأول من العام الحالي، مشيرا إلى أن أهم بنود الصادرات التي حققت معدلات ارتفاع تضمنت الحديد والصلب والمواد الغذائية والزجاج ومصنوعاته .

وبين أن المصنوعات السكرية دخلت للمرة الأولى ضمن قائمة أهم عشرة صادرات مصرية إلى تونس خلال النصف الأول من العام الحالي إذ ارتفعت قيمة صادراتها بنسبة 24% مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2016 .

وأوضح بيان الوزارة أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة اجتماعات موسعة مع مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات، ومجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف متابعة تنفيذ خطة الوزارة للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذا تنمية وتعزيز الصادرات.

وقال قابيل إن تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمثل محور رئيس ضمن استراتيجية الوزارة إذ يمثل أكثر من 80% من هيكل الاقتصاد المصري وبالتالي فإن وضع خطة عمل متكاملة لتطوير هذا القطاع تعد ركيزة نحو تحقيق انطلاقة للاقتصاد المصري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل