المحتوى الرئيسى

السيسي يصدر قانون الهيئة الوطنية للانتخابات تمهيدا للرئاسة

08/07 14:16

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الإثنين، قانونا بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي الخطوة التي تعد بمثابة انطلاقة لمارثون الترشح للانتخابات االرئاسية بمصر.

ونشرت الجريدة الرسمية "الوقائع المصرية"، القانون الذي ينص على، "أن الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة لها شخصية اعتبارية بالاستقلال الفني والمالي والإداري ويكون مقرها الرئيسي محافظة القاهرة، ويجوز لها عند الضرورة أن تعقد اجتماعاتها في أي مقر تحدده ويجوز بقرار من رئيس الهيئة بعد موافقة المجلس إنشاء فروع لها في الداخل".

كما ينص القانون على أن "الهيئة تختص دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة على النحو الذي ينظمه هذا القانون ودون التدخل في أعمالها أو اختصاصاتها".

ومن المنتظر أن تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات عملها مباشرة وتعلن فتح باب الترشح ثم الكشف الطبي الذي يليه الطعون، ثم تجهيز الجداول الانتخابية وتحديد الدوائر الانتخابية.

وبحسب الدستور، تبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية أول فبراير/شباط المقبل، ليسبق انتهاء مدة الرئاسة بـ 4 شهور.

وفي يونيو/حزيران 2014، فاز السيسي باكتساح في الانتخابات رئاسية، بنسبة فاقت 96 في المائة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها لجنة الانتخابات حينها.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل