المحتوى الرئيسى

عملية الناسور بالليزر : ما هي وكيف تعالج الناسور ؟

08/07 13:37

إذا كنت مصاب بالناسور أو تعرف شخص قد عانى منه، فسنوضح لك في هذا المقال طريقة جديدة لعلاج الناسور غير الجراحة التقليدية، فمعنا ستتعرف على عملية الناسور بالليزر ومميزاتها والتقنيات المستخدمة معها .

الناسور الشرجي، هو فتحة أو تآكل في النسيج الداخلي لعضلة الشرج وسطح الجلد، والناسور بصفة عامة هو فتحة أو نفق يربط بين عضوان من الجسم، وهناك أنواع أخرى من الناسور مثل:

اقرأ أيضا : الناسور والبواسير والشرخ .. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية والعلاج

FiLaC هو تقنية حديثة لعلاج الناسور الشرجي بالليزر، إذ يتم إدخال قسطرة الليزر من خلال فتحة الناسور لتصل إلى فتحة الشرج، حتى يمكن إزالة الأنسجة المسؤولة عن خلق الناسور عن طريق الكي من خلال ضوء الليزر، وقد يخيط الجراح بعض الغرز داخل القناة الشرجية بعد ذلك، خلال الخروج التدريجي لقسطرة الليزر.

وقد ظهرت عملية الناسور بالليزر في عام 2011،  ووجد أنها تزيل الناسور وتدمر بقاياه، ويتم إغلاق الفتحة الداخلية للناسور، على عكس ما يحدث في العمليات الجراحية، إذ تظل هناك بقايا للناسور.

في العادة يستخدم الجراح بعض التقنيات الأخرى بالإضاقة لاستخدام الليزر لغلق فتحة الناسور الداخلية، ومن هذه الإجراءات:

هي غرزة جراحية تسبب نوع من  التليف لغلق فتحة الناسور، ويتم إجرائها للحفاظ على وظيفة عضلة صمام الشرج، وهي التحكم في البراز، ومنع سلس البراز.

وفي هذه التفنية يتم الاستعانة بمنظار به كاميرا فيديو، ليقوم الطبيب بإزالة أنسجة الناسور، ويحافظ هذا الإجراء على عضلة صمام الشرج.

يتم خلال هذا الإجراء وضع سدادة بداخل الناسور مصنوعة من مادة طبية بعد تنظيف الناسور، بالإضافة إلى إغلاق فتحة الناسور الداخلية.

يقوم الجراح في هذه التقنية بعمل ربط وإغلاق لقناة الناسور بين عضلتي الشرج الداخلية والخارجية.

اقرأ أيضا : تعرف معنا على طرق علاج الناسور بدون جراحة

يبحث مرضى الناسور عن علاج فعال بدون ألم للقضاء على الناسور، وعدم الإصابة بسلس البراز في نفس الوقت، إذ أن إجراء الجراحة التقليدية، قد يؤثر سلبا على عضلة صمام الشرج، والأنسجة المحيطة بالناسور، مما يؤدي لفقدان القدرة على التحكم في عضلة الشرج، والقدرة على منع البراز والغازات.

أما في عملية الناسور بالليزر، يتم إزالة الناسور وغلق فتحته، دون ضرر للأنسجة المحيطة به، كما يحافظ على عضلة صمام الشرج، مما يجعل المريض يحتفظ بقدرته على التحكم في عضلة الشرج، ولا يصاب بسلس البراز، وسنوضح أهم مميزات عملية الناسور بالليزر :

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل