المحتوى الرئيسى

معلومات عن الرضاعة الطبيعية يجب أن تعرفها كل أم

08/07 13:26

أصبحت أما لأول مرة، أو اقترب موعد استقبالك لطفلك، وستقومين بإرضاع طفلك طبيعيا، هناك أشياء ستختبرينها مع الرضاعة الطبيعية لم يخبرك بها أحد، ولكن نحن سنوضح لكِ معلومات عن الرضاعة الطبيعية ، لتكوني مستعدة، فتابعي معنا المقال.

أولا وقبل كل شيء، الأسابيع القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية يمكن أن تكون مؤلمة، فإذا كان الطفل يرضع الحليب بشكل صحيح، فإن الدقيقة الأولى ستكون مؤلمة؛ لأن الحلمة يتم سحبها إلى فم الطفل، لكن بعد الدقيقة الأولى، سيخف هذا الألم تدريجيا، وقد تحتاجين إلى تغيير وضع طفلك في الرضاعة إذا استمر الألم، أما إذا كان الطفل يرضع على نحو غير صحيح، فقد تشعرين بالألم، وتصابين بقرح في الثدي أو تشققات.

اقرئي أيضا : أوضاع الرضاعة الطبيعية بالصور .. تعرفي عليها الآن

وقد يرجع الألم من الرضاعة الطبيعية لشيء آخر يعرف باسم التهاب الضرع، وهو عبارة عن عدوى في أنسجة الثدي التي تسبب الألم والاحمرار والتورم، وتحدث معظم حالات التهاب الضرع في غضون الأسابيع الـ 12 الأولى بعد الولادة، إذا واجهت أي من الأعراض التالية استشيري طبيبك :

اقرأ أيضا : أسباب التهاب الثدي أثناء الرضاعة و أعراضه و طرق علاجه

الطفل حديث الولادة قد يرضع بين 8 إلى 12 مرة في اليوم خلال الشهر الأول، ويحدث تكرار الرضاعة لأن حليب الأم سهل الهضم أكثر من اللبن الصناعي للأطفال، ولا يجب أن يمر على الطفل 4 ساعات دون رضاعة طبيعية حتى لو ليلا، احرصي على تغذية طفلك، وإرضاعه ليكون بصحة جيدة.

قد تعاني بعض الأمهات من إدرار اللبن سواء كان قليل أو كثير، فقد يقل اللبن بسبب شعورك بألم في الحلمة أو أنك تعاني من اضطراب هرموني، وأحيانا قد تزيد كميات الحليب بشكل أكبر من احتياجات طفلك، ويرجع هذا لزيادة هرمون البرولاكتين، وهو هرمون الحليب.

اقرئي أيضا : الأطفال الرضع و علامات الشبع من الرضاعة

قد يرفض طفلك الرضاعة الطبيعية لعدة أسباب منها :

قد يحدث تسرب للحليب من الثدي، وقد يحدث هذا وأنت في الخارج، مما قد يجعلك تشعرين بالإحراج، لكن يمكنك شراء واستخدام ضمادات الرضاعة الطبيعية.

تساعدك الرضاعة الطبيعية على حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل، إذ تؤدي لحرق 300 : 500 سعر حراري، وذلك لأن الجسم يمد الطفل بعناصر غذائية، ويعمل بشكل أكبر لتزويد الطفل بها، و حتى تتخلصي من الوزن الزائد عليك تناول الوجبات الصحية ومتوازنة العناصر الغذائية مع الرضاعة.

قد تشعرين بآلام وتشنجات تشبة آلام الدورة الشهرية وتقلصاتها، إلا أنها ناتجة من تقلص الرحم وعودته لحجمه الطبيعي.

الملابس المريحة تساعدك على إرضاع طفلك بشكل سهل ومريح، وأصبحت هناك حمالات صدر للرضاعة، لتسهل عملية إرضاع الطفل .

عليك الانتباه لما تتناولينه من أطعمة ومشروبات لتأثيرها على طفلك، فمثلا بعض المنتجات الغذائية مثل الألبان قد تسبب الحساسية لطفلك، أيضا شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تؤثر على جودة نوم طفلك.

بعض النساء قد تخسرن أوزانهن أثناء الرضاعة، وآخريات قد يكتسبن الوزن، فكل جسم تختلف طبيعته عن الآخر.

أحيانا تمثل الرضاعة الطبيعية ضغطا عليكِ لأنها تمثل التزام كبير، تذكري كم هي ضرورية لطفلك وصحته.

إذا كنت مصابة بمرض لن تنقلي لرضيعك العدوى، بل قد يستفيد من الأجسام المناعية التي يكونها جسمك من المرض، لكن لو كنت مصابة بالإنفلونزا لن يصاب بالمرض من الحليب بل من استنشاقه للجراثيم، لذا عليك الابتعاد عن الطفل، ويمكنك تخزين حليبك، وأن يقوم شخص آخر بإعطائه للطفل.

اقرئي أيضا : شفاط حليب الثدي .. طرق استخدامه وطرق تخزين الحليب

يمكنك تناول الأدوية خلال الرضاعة، لكن تأكدي من أنها آمنة الاستخدام لك، واستشيري طبيبك قبل تناولها.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل