المحتوى الرئيسى

من"منهاتن" لتجربة كوريا "الهيدروجينية".. مراحل تطور السلاح النووي

08/07 07:02

في صباح الـ6 من أغسطس عام 1945، استيقظ العالم على أول وآخر هجوم نووي شهده العالم، كان الهجوم الذي استهدف مدينة هيروشيما اليابانية، والذي أسفر لحظة وقوعه عن مقتل 140 ألف شخص، ومنذ هذا الحين انطلق سباقا نوويا بين القوى العالمية، حتى ظل من المؤكد حصول 5 دول على الأقل على السلاح النووي.

وترصد "الوطن" في هذا التقرير أبرز مراحل تطور السلاح النووي:

- بداية المشاريع النووية في 1943 

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1943 مشروع مانهاتن النووي، وفي 16 يوليو 1945 حدث أول تفجير نووي في التاريخ وكان التفجير في صحراء ألاموغوردو الواقعة في ولاية نيو مكسيكو في الولايات المتحدة، وسميت باسم القنبلة.

وقامت الولايات المتحدة الأمريكية في 6 أغسطس 1945 بإلقاء القنبلة النووية على "هيروشيما"، ما أدى إلى مقتل 140 ألف شخص في لحظة الهجوم، ثم تبعته بهجوم آخر في 9 أغسطس 1945 بواسطة قنبلة "الرجل البدين" على مدينة "ناجازاكي" اليابانية، ما أسفر عن مقتل 120 ألف شخص في لحظة الهجوم فقط.

وأعلن الاتحاد السوفيتي "سابقًا" في 29 أغسطس 1949، عن تصنيعه أول قنبلة نووية روسية ولم تتوقع الحكومة الأمريكية وصول روسيا للسلاح النووي بهذه السرعة.

وأعلنت المملكة المتحدة في 30 أكتوبر 1952، عن أول قنبلة نووية إنجليزية، ثم أعلنت فرنسا في عام 1960 حصولها على أول قنبلة نووية في التاريخ، وتبعتها الصين الشعبية التي لم تكن الولايات المتحدة الأمريكية تعترف بها في 1964.

- دول أخرى تلحق بالدول الكبرى

وأعلنت الهند في عام 1974 عن أولى تجاربها النووية، وإنشائها لقنبلة نووية، وذلك عقب نزاعاتها الحدودية مع كلًا من باكستان والصين في ستينات القرن الماضي.

ثم أعقبتها باكستان عدوتها اللدودة، بالإعلان عن أولى تجاربها النووية في عام 1998.

- مشاريع نووية غير مؤكدة ظهرت في الفترات الأخيرة

قامت إسرائيل بافتتاح مفاعل ديمونا النووي في عام 1958 لأغراض وصفتها بالمدنية، وتظل إسرائيل حتى الأن تزعم سلمية مشاريعها النووية لكن الأبحاث والتقارير كانت تتحدث مرارًا وتكرارًا عن الأغراض العسكرية الواضحة للمشروع.

وأعلنت كوريا الشمالية في 2006 عن أولى تجاربها النووية في حدث أثار جدلًا كبيرًا، وجعل القوى العظمى عالميًا تفرض عليها عقوبات أدت بها إلى عزلة ما زالت تعاني تبعاتها حتى الآن.

ووقعت إيران في عام 2015 إتفاقًا مع دول "5+1"، بغرض كبح طموح مشروعها النووي التي تتحدث عن نيته، بينما تحدثت القوى العالمية وإسرائيل عن أن المشروع النووي الإيراني هو مشروع عسكري بامتياز بدليل نسبة التخصيب العالية لليورانيوم.

- لحظات هامة في التاريخ النووي العالمي

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في 1 نوفمبر 1952، عن صنع أول قنبلة هيدروجينية أمريكية وذلك في جزر مارشال.

ولم يتأخر الرد الروسي مرة أخرى، فأعلنت روسيا في عام 1955 عن الحصول على أول قنبلة هيدروجينية روسية، ثم واصل الاتحاد السوفيتي إرعاب العالم حيث أعلن عقبها بسنتين في عام 1957 عن تصنيع صواريخ ذات رؤوس نووية عابرة للقارات.

وكان العالم في عام 1961، على موعد مع أكبر قنبلة نووية عرفها العالم تحت أسم "القيصر بومبا"، وأعلن عن اختبارها حينها الأتحاد السوفيتي السابق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل