المحتوى الرئيسى

دعم مصر: إحياء عيد العلم انتصار كبير للعلماء.. ونجهز قانون لتطوير البحث العلمي

08/06 21:01

وصف ائتلاف دعم مصر، برئاسة المهندس محمد السويدي، إعادة احياء الرئيس عبد الفتاح السيسي عيد العلم وتكريم علماء مصر فى الاحتفال الذي نظم، اليوم الأحد، بـ"الانتصار الكبير لدولة العلم والعلماء".

وقال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث الرسمى باسم االائتلاف، إن ‏‫تأكيد الرئيس في كلمته خلال الاحتفالية، عن زيادة حجم الإنفاق الحكومي على البحث والتطوير من 11.8 مليار جنيه إلى 17.5 مليار جنيه بزيادة قدرها 47%، دليل واضح على أن الرئيس يعطى اهتماما كبيرا بعلماء مصر وبمنظومة البحث العلمي.

وأكد حسب الله، أن ائتلاف دعم مصر سوف يعكف على إعداد مشروع قانون جديد لتطوير منظومة البحث العلمي في مصر وربط جميع مواقع الانتاج والعمل والمشروعات الاستثمارية في مختلف المجالات بمراكز البحث العلمي التابعة لجميع الوزارات والمؤسسات والجامعات بمصر، مع توحيد هذه المراكز المنتشرة فى هيئة واحدة مستقلة وتوفير وزيادة الاعتمادات المالية للبحث العلمى فى مصر.

وطالب حسب الله، من الحكومة تنفيذ قرارات الرئيس السيسى من قضايا تهم العلم والعلماء على أرض الواقع والاستمرار في تحديث منظومة التعليم والبحث العلمي والابتكار ورعاية العلماء والمبتكرين، مؤكدًا أن جميع الدول التى أعطت أولوية قصوى للعلم والبحث العلمى تقدمت وانطلقت اقتصادياً وحققت معدلات كبيرة في التنمية الشاملة والحقيقية.

وكرم الرئيس السيسي، خلال الحفل، أوائل الخريجين والحاصلين على جوائز الدولة منذ عام 2015، إضافةً إلى تكريم بعض أعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين الحاصلين على الجوائز العلمية المختلفة، كجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية.

وطالب السيسي، وزارة التعليم العالي بإنشاء صندوق لرعاية النابغين واتخاذ الإجراءات اللازمة لمضاعفة المكافآت التي يتم منحها للمتفوقين، ودعم إنشاء مدينة العلوم بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويأتي الاحتفال تأكيدًا لاهتمام الدولة بتكريم العلماء والنابغين في مختلف المجالات العلمية التي تتم برعاية وزارة التعليم العالي، كما يتزامن الاحتفال مع ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس 2015.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل