المحتوى الرئيسى

وزير الكهرباء: مصر ستصبح ممرا دوليا لنقل الطاقة | المصري اليوم

08/06 19:24

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة إن مصر أنهت جميع المباحثات الخاصة بمفاعل الضبعة النووي مع الجانب الروسي، وإن العقود الأربعة الأساسية ستدخل حيز التنفيذ عقب مراجعتها قانونيا من مجلس الدولة، بعد أن وصلت إلى مرحلة ممتازة بتوقيعها بالأحرف الأولى.

وأوضح الوزير ـ خلال تصريحات أدلى بها للصحفيين على هامش توقيعه بروتوكولا للتعاون مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي اليوم ـ أنه تم الانتهاء تماما من مراجعة عقدين قانونيا، وهناك عقدان آخران لا يزالا قيد المراجعة، لافتا إلى أن جهدا كبيرا قد بذل في هذه العملية، وأنه تمت الاستعانة باستشاري عالمي للنواحي الفنية والقانونية لدراسة العقود التي يمتد أجلها من 60 إلى 80 عاما دراسة جيدة.

وأشار إلى أن وزارة التعاون الدولي وجهت جزءا من التمويلات التي حصلت عليها إلى منطقة الضبعة من أجل الفحص الكامل وإزالة الألغام، وأن الغرض من المبالغ المالية المخصصة لهذه المنطقة تيسير فحصها بالكامل للتأكد قبل العمل بالمحطة من أنه لا يوجد أي نوع من مخلفات الحروب.

وتوقع شاكر أن تتولى القوات المسلحة عمليات المسح الفنية والهندسية على مدى ستة شهور للموقع المخصص له التمويل في صورة منحة لا ترد.

وشدد على أن نقل الطاقة الكهربية الناتجة عن المفاعل أمر استراتيجي وأمن قومي، ولا يتدخل فيه القطاع الخاص، وأن التصميم والإنشاء وحتى تدبير التمويل هو اختصاص الجانب الروسي.

وأوضح أن شركة (روس أتوم) العالمية الكبرى لها خبرات واسعة في بناء المحطات في روسيا وخارجها، وأن مصر ستحصل على محطة نووية من الجيل الثالث المتطور المتمعة بأقصى درجات الحماية والأمان، لافتا إلى إتمام الدراسات المكثفة للمنطقة والمضي في الخطوات بطريقة علمية منظمة.

وردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أكد وزير الكهرباء والطاقة أن النجاح المصري في مجال الطاقة سيتحول قريبا إلى نجاح عالمي لتكون مصر ممرا لتداول الطاقة من غاز وغير ذلك، ما يضعنا على طريق العالمية بخطوات ثابتة، وقال «إنه مع تحسن الأوضاع في المنطقة العربية وفي أفريقيا من الناحية السياسية، سنجد بلدانا تتمتع بقدرات هائلة للتوريد وأخرى لديها احتياج، وإن موقع مصر الفريد بين آسيا وأفريقيا وأوروبا يؤهلها للربط بأوروبا بواسطة خط بحري لتصبح ممرا لتبادل الطاقة».

كما أشار وزير الكهرباء في تصريحاته إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قدم تمويلا قيمته 190 مليون دولار لتحويل محطتي كهرباء من الدائرة البسيطة إلى الدائرة المركبة، بما يزيد قدرة المحطة بنسبة 50 في المئة دون أي وقود إضافي، الأمر الذي يؤدي لرفع كفاءة المحطة والإنتاج باستخدام وقود أقل، مع خفض تكلفة إنتاج الطاقة الكهربية الذي ينعكس في صورة خفض سعر التعريفة.

ولفت إلى أن توقيع بروتوكول اليوم يأتي نظرا إلى أن من ضمن الشروط التي إتبعت للحصول على التمويلات تخصيص 2 مليون دولار لحوكمة الشركة القابضة من أجل إعداد قوائمها المالية طبقا للمعايير العالمية، كما وفر البروتوكول منحة لتدريب وإعداد القوائم المالية طبقا للمعايير العالمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل