المحتوى الرئيسى

الأردن يؤكد التزامه بدعم الشرعية في اليمن

08/06 17:26

رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي

  أكد رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، الأحد، التزام بلاده بدعم الشرعية في اليمن بما يكفل عودة الأمن والاستقرار إليه وصون سيادته ووحدته وخروجه من الأزمة الحالية. 

  وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن ذلك جاء خلال استقبال الملقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي في العاصمة عمان، حيث جرى التأكيد على دعم اليمن على مختلف الأصعدة الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

  ولفت الملقي خلال اللقاء إلى الجهود الملموسة التي يبذلها الأردن من أجل اليمن، وكان آخرها موافقة حكومته على طلب نقل مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن من نيويورك إلى الأردن مؤقتا؛ لمواصلة جهوده الأممية الهادفة إلى عودة الأمن والهدوء إلى اليمن.

 ورحب الملقي بعقد اجتماعات اللجنة العليا الأردنية - اليمنية المشتركة في أقرب فرصة ممكنة يتم تحديد موعدها عبر القنوات الدبلوماسية بين البلدين لبحث جميع مجالات التعاون الثنائي.

 بدوره، استعرض المخلافي خلال اللقاء تطورات الأوضاع الأمنية والإنسانية في اليمن والتحديات التي تواجهه.

  وأشاد، في الوقت ذاته، بالدعم السياسي الذي قدمه الأردن لليمن من خلال عضويته بمجلس الأمن خلال العامين (2014 / 2015) وبشكل خاص مشاركة الأردن بصياغة وإقرار قرار المجلس رقم 2216 الداعم للشرعية وللدولة والاستقرار في اليمن.

  وفي لقاء آخر منفصل، بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع المخلافي، اليوم الأحد، آليات تطوير العلاقات الثنائية واتفقا على عقد اللجنة العليا المشتركة في أسرع وقت ممكن لبحث خطوات عملية لزيادة التعاون.

  وأكد الصفدي، في بيان، وقوف بلاده مع اليمن ودعمها للشرعية الدستورية المتمثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي، مشددا على أهمية الحل السياسي للأزمة اليمنية وفقا للمبادرة الخليجية وآليات تنفيذها ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل