المحتوى الرئيسى

عاصفة عملاقة بحجم "الأرض" تغطي جزءا كبيرا من "نبتون"

08/06 16:29

رصد فلكيون من جامعة كاليفورنيا أثناء اختبار تلسكوب في هاواي عاصفة عملاقة على كوكب نبتون طولها 9 آلاف كلم، تمتد لتغطي 30 درجة من خطوط الطول والعرض، وهذه العاصفة قادرة عل تغطية كوكب الأرض.

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، فإن العلماء الذين أجروا الاختبار لمعرفة ما إذا كانت التليسكوبات ما تزال توفر معلومات مفيدة أثناء الشفق، لاحظوا العاصفة العملاقة بالقرب من خط الاستواء على نبتون أثناء قيامهم باختبار تلسكوب في "مرصد موناكوا" في هاواي.

وقال نيد مولتر، أحد دارسي علم الفلك بجامعة كاليفورنيا، إن رؤية عاصفة مشرقة عند خط الاستواء أمر مفاجئ للغاية لأنه فى العادة، تكون هذه المنطقة هادئة، حيث نرى فقط بعض الغيوم المشرقة في نطاقات خط العرض الأوسط، لذلك فإن الحصول على سحابة ضخمة عند خط الاستواء يعد أمرا مذهلا.

وقال إيمكي دي باتر، أستاذ علم الفلك بجامعة كاليفورنيا لقد أمكن تاريخيا رصد الغيوم المشرقة على نبتون، ولكنها عادة ما تكون في خطوط العرض القريبة من القطبين، مؤكداً أنه لم يحدث من قبل رصد غيوم قريبة جدا من خط الاستواء.

بينما رجح علماء الفلك سبب ظهور هذا الغطاء السحابي الهائل، الدوامات المظلمة في الغلاف الجوي لكوكب نبتون، حيث أن السحب البراقة تتشكل عندما يحدث اضطراب في تدفق الهواء المحيط، ويتصاعد بشكل دوامة مظلمة، مما يؤدي إلى تجمد الغازات وتحولها إلى بلورات من الميثان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل