المحتوى الرئيسى

من قرار النائب العام إلى إعادة المحاكمة.. محطات قضية "التخابر الكبرى"

08/06 16:06

عقدت محكمة جنايات القاهرة، اليوم، أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، و19 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر الكبرى" و"التخابر مع حماس".

وكانت محكمة النقض قضت، في نوفمبر العام الماضي، بقبول طعون المتهمين على أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة بحقهم من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، منتصف يونيو 2015، حيث ألغت السجن المؤبد لمرسي، والإعدام لخيرت الشاطر، وأمرت بإعادة محاكمتهم مرة أخرى.

وترصد "الوطن"، أبرز محطات القضية التي بدأت في أعقاب "ثورة 30 يونيو":

4 يوليو 2013: النائب العام قرر التحقيق مع مرسي بتهمة "التخابر" مع جهات أجنبية، والاتصال بها عبر هاتف متصل بالأقمار الصناعية لتسهيل عملية اقتحام السجون.

17 أكتوبر 2013: بدء التحقيق مع مرسي في القضية، حيث قضت محكمة مستأنف الإسماعيلية بإحالة قضية اقتحام السجون إلى النيابة العامة موجّهة الاتهام لمرسي، وأكثر من 30 إخوانيا بالتخابر مع جهات أجنبية من بينها حركة "حماس" لتنفيذ أعمال عدائية ضد مصر وتهريب المساجين من السجون.

16 يونيو 2014: المحاكمة تستمر لأقل من ربع ساعة، حيث تم تأجيلها لاستكمال سماع السهود، نظرا لتغيب عصام العريان لإجرائه عملية جراحية.

9 يوليو 2014: النيابة العامة تقدم تقرير لجنة السينما بفحص الأسطوانات، وأثبتت المحكمة حضور عضوين من لجنة التنظيم القومي للاتصالات، اللذين أكدا عدم الانتهاء من فحص المهمة المطلوبة منهما الخاصة بالإيميلات.

17 أغسطس 2014: تأجيل المحاكمة مع رفع حظر النشر.

29 سبتمبر 2014: تأجيل محكمة جنايات شمال القاهرة المحاكمة لجلسة 14 أكتوبر، لإحضار المتهمين محمد مرسي ورفاعة الطهطاوي وتنفيذ طلبات الدفاع.

18 يناير 2015: ترافع مرسي عن نفسه قائلًا للمحكمة: "أنا أتحدث بالصفة التي أقسمت عليها اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا".

1 فبراير 2015: حددت جنايات القاهرة جلسة 16 مايو، للنطق بالحكم في قضية التخابر مع جهات أجنبية.

16 مايو 2015: قررت محكمة جنايات القاهرة إرسال أوراق 16 متهمًا من قيادات الإخوان إلى مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم شنقا، لإدانتهم بالتخابر مع جهات ومنظمات أجنبية، بينها حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية، ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

2 يونيو 2015: قررت المحكمة مد أجل الحكم في القضية لجلسة 16 يونيو.

16 يونيو 2015: قضت محكمة جنايات القاهرة إعدام الشاطر والبلتاجي وعبدالعاطي شنقا، الحكم على مرسي وبديع والكتاتني والعريان بالسجن المؤبد، ومعاقبة محمد الطهطاوي وأسعد الشيخة بالسجن لمدة 7 سنوات.

1 أغسطس 2015: قدم المحامى علاء علم الدين متولى، وكيلا عن مرسى، و22 قياديا بجماعة الإخوان على رأسهم المرشد العام محمد بديع، بالطعن لمحكمة النقض لإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضدهم فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حركة حماس".

25 أكتوبر 2016: حجزت محكمة النقض الطعن المقدم من الرئيس المعزول محمد مرسى والمرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية و15 آخرين من قيادات وعناصر الجماعة على حكم الجنايات الصادر ضدهم بالسجن المؤبد، والإعدام شنقا، لجلسة ٢٢ نوفمبر للحكم.

22 نوفمبر 2016: قضت محكمة النقض بإعادة محاكمة المتهمين في القضية أمام دائرة جديدة من محكمة جنايات القاهرة غير التي سبق وأصدرت حكمها بالإدانة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل