المحتوى الرئيسى

شاهد.. قرى الإسماعيلية محرومة من الماء.. والمسئولون لا يهتمون

08/06 14:18

يعاني أهالي قرى المفرغل والهنادي وأبوخروع والبلابسة التابعة لمركز أبوصوير بالإسماعيلية من استمرار انقطاع مياه الشرب لأكثر من أربعة أشهر.

معاناة مستمرة يعيشها الأهالي يوميًا في رحلة البحث عن كوب ماء للشرب تحت أشعة الشمس الحارقة وحرارة الطقس، لمسافات طويلة لجلب احتياجاتهم من مدينة أبوصوير ،وعليهم الانتظار لشهر أكتوبر المقبل في انتظار لحل الأزمة، بحسب تصريحات المسئولين بالشركة القابضة لمياه الشرب بمنطقة القناة، أكدوا فيها بالبدء في عمل محطة تزيد من حصة هذه العزب من مياه الشرب.

ويقول سامي عبده، مزارع بقرية "البلابسة"، إن أزمة انقطاع مياه الشرب تتكرر منذ 10 سنوات على الأقل، ولكن مع تغيير المسئولية الحكومية لمياه الشرب من المحليات إلى الشركة القابضة بدأت الأزمة في التفاقم، لدخول مناطق جديدة ضمن خدمات محطة مياه الشرب لمدينة أبوصوير مما أثر على القرى مرتفعة المنسوب عن مستوى البحر.

وأضاف "عبده"، أكثر من عزبة تعاني من انقطاع المياه، ولكن "البلابسة" دفعت الثمن كاملًا بسبب ارتفاع منسوب أراضيها، و منذ أربعة أشهر لم تصل إلينا المياه، قبل ذلك كنا نعتمد على ملء خزانات المياه فوق أسطح المنازل، ونستخدم مخزونها خلال فترة انقطاع المياه ولكن حاليًا لا تصل إلينا مياه من الأساس.

 قرية البلابسة وأبوخروع كان لها نصيب في تقديم شهيدين للقوات المسلحة في العمليات المسلحة في سيناء، وفي كل مرة تشيع فيها جنازة عسكرية لشهيد يقدم محافظ الإسماعيلية والتنفيذيون وعودًا جديدة لحل  مشكلات القرية وتركيب رافع جديد للمياه إكرامًا لروح الشهيد ولكن الوعود لم تنفذ حتى الآن.

 وأكد  الأهالي إنهم تلقوا وعودًا من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، لتركيب محطة رفع صغيرة لزيادة قدرة ضغط المياه  الواصلة للقرية ولكن الوعود لم تنفذ برغم مرور أربعة أشهر علي تفاقم الأزمة.

ويقول خالد محمود، أحد سكان "عزبة البلابسة بأبوصوير" إنه يضطر للتنقل على دراجة نارية لنقل عبوات المياه من مدينة أبوصوير يوميًا إلى  قرية أبوخروع وقرية البلابسة والتي تبعد  مسافة 7 كيلومترات عن مدينة أبوصوير.

 ويضطر سكان قرى البلابسة وأبوخروع لجلب المياه من المدينة في عبوات بلاستيكية كبيرة لتخزينها، وارتفعت تكلفة نقل المياه بسبب رفع تعريفة الركوب بعد زيادة أسعار الوقود، و يلجأ السكان لاستخدام  الدراجات النارية  والتوك توك لنقل المياه، أو استئجار سيارة نقل لحمل المياه لأكثر من منزل تحصل على 70 جنيهًا في النقلة الواحدة.

 وتابع  "في رمضان قضينا أكثر من نصف الشهر بدون مياه شرب، وعانينا في التحرك في حر النهار لجلب المياه من المدينة".

ويقول: المنطقة تعاني من نقص الخدمات كافة، فلا توجد لدينا وحدة صحية أو صرف صحي مثل بقية القرى، أو طرق ممهدة، ولكن انقطاع مياه الشرب أكبر القضايا،  ويستخدم المنزل الواحد عبوة مياه بها 50 لتر يوميًا من مياه الشرب النظيفة، في أغراض الطبخ وشرب المياه، فيما تعتمد النساء علي مياه مستخرجة من آبار ارتوازية في الأرض في أغراض غسيل الملابس وأواني الطعام.

 وقال  المهندس محمد عبد السلام، رئيس قطاع الإسماعيلية بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن الشركة تعمل  على إنهاء الإجراءات الإدارية لتركيب رافع مياه "بوستر"، لخدمة منطقة البلابسة وأبوخروع، وننتظر إجراءً إداريًا لتبرع أحد الأهالي بقطعة أرض لتركيب رافع المياه مؤكدًا على زيادة قدرة المياه في المنطقة، بعد إنهاء العمل بمحطة مياه شرب لمدينة المستقبل، وننتظر أن تبدأ العمل في أكتوبر المقبل.

 وكان اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، قد أعلن عن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من محطة مياه الشرب الجديدة، بمدينة المستقبل في موعد غايته 30 سبتمبر المقبل، لتغذية المدينة ومجمع قوات الأمن والمجمع التعليمي، والمنطقة الصناعية، وعدد من القرى الواقعة على طريق 36 الحربي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل