المحتوى الرئيسى

مواطنون بالأقصر: بيوتنا مهددة بالسقوط بسبب المياه الجوفية

08/06 13:50

شكا بعض أهالي منطقة الطارف، بمدينة القرنة غرب الأقصر، من تصدع منازلهم وحدوث تشققات بسبب المياه الجوفية ومياه الصرف الصحي، التي تسربت مياهها إلى مقابر أثرية؛ ما تسبب في تكرار حدوث الهبوط الأرضي بالمنطقة، وفقًا للأهالي.

بيوت متراصة بشكل عشوائي، أغلبها مشيد بالطوب اللبن، يسكنها عائلات نجع صف البقر بمنطقة الطارف، آثار المياه الجوفية واضحة على أساسات معظمها.

يقول محمد محمود، أحد أهالي المنطقة: "إن مشكلة تصدع المنازل قائمة منذ سنوات، وناشدنا جميع المسئولين لإنقاذنا من الرعب الذي نعيش فيها ولكن لم يتحرك أحد.." وتابع: "نموت بالبطيء، والخوف يؤرق مضاجعنا.. أنا وعيالي بنستنى الموت في أي لحظة ممكن البيت يوقع علينا فيها".

يضيف محمود: "بيقولوا المنطقة دي فيها آثار.. طب يوفرولنا مكان تاني نروح نعيش فيه وإحنا نمشي"، مشيرًا إلى أنه في العام 2013 لقيت سيدة مصرعها وأصيب زوجها ووالدته بعد أن انهار المنزل فوق رؤوسهم لذات السبب.

واستكمل الحديث "أحمد حسن"، أحد سكان منطقة الطارف، ولفت إلى أن المنطقة تقبع فوق كنوز أثرية، خصوصًا في صف البقر ونجع السوالم، لوجود أسفل هاتين المنطقتين العديد من المقابر الأثرية لعامة الشعب في العصور الفرعونية المختلفة.

يضيف حسن: "للأسف معظم المقابر الأثرية هذه حولها الأهالي لبيارات للصرف الصحي على مدار العقود الماضية، أو جرى حفر بيارات للصرف الصحي بجوارها، وتسربت المياه إلى داخل هذه المقابر".

يتابع حسن: "صحيح هذه المقابر لعامة الشعب، وليس بها نقوش مثل مقابر الملوك والنبلاء، ولكن هذه المقابر لا تقل أهمية، فإذا كانت الأولى تؤرخ لعلية القوم في مصر القديمة، فهذه المقابر تؤرخ للطبقات الدنيا خلال تلك العصور". 

ويؤكد حسن أن معظم السكان في الطارف لا يمانعون في ترك بيوتهم الواقعة في المنطقة، إذا ما وفرت الدولة منازل بديلة لهم، كونهم يعيشون حياة قاسية بسبب مشكلة تصدعات منازلهم المتكررة".

عبد ربه علي، أحد سكان منطقة الطارف يقول: "هجرت منزلي وأعيش الآن في شقة إيجار أنا وأسرتي بعد حدوث تصدعات كبيرة بمنزلنا بسبب مياه الصرف الصحي".

يضيف علي: "الحكومة مش عايزة توصل صرف صحي للمنطقة عشان بتقول إنها أثرية ومش عارفين إحنا نعمل إيه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل