المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة البريطاني السابق: الفساد الذي شاب حملة قطر للفوز بتنظيم المونديال اتضح

08/06 11:54

أكد جون ويتينجدال وزير الثقافة البريطاني السابق، أن الفساد الذي شاب حملة قطر لاحتضان لتنظيم كأس العالم 2022 ، أصبح يتضح أكثر فأكثر.

وشدد النائب عن حزب المحافظين وجود إمكانية لسحب تنظيم المنافسة الرياضية الدولية من قطر، في حال تأكد المحققين من حصول الدوحة على حق تنظيمه عبر تقديم الرشاوى والطرق الملتوية مشدداً على أن .

وبحسب ما نقلته "تلجراف" ، يرى ويتينجدال أن من المرجح بقوة أن يعاد إطلاق المنافسة مجددا على  استضافة كأس العالم  2022، إذا تأكد أن قطر لم تنل حق تنظيمه عن استحقاق.

وقال دامين كولين، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والرياضة في البرلمان ، "ليس ثمة أدنى شك في وجوب سحب حق استضافة كأس العالم من قطر، إذا ما ثبت أن رشاوى قد جرى دفعها مقابل الحصول على أصوات".

وتأتي تصريحات رجلا السياسة البريطانيان، بعدما ذكرت "تلجراف" أن المحققين الفرنسيين يبحثون في ما إذا كان رئيس البلاد الأسبق، نيكولا ساركوزي، قد حصل على أموال في صفقات مع قطر، مقابل دعم ملفها في المونديال.

وتشمل الصفقات المشبوهة، شراء القطريين لنادي باريس سان جرمان، بغرض خطب ود الرئيس الفرنسي وكسب دعمه في ملف المونديال.

وتواجه قطر اتهامات بدفع رشاوى باهظة لنيل حق استضافة المونديال، وسط انتقادات لإسناد المنافسة الرياضية إليها، رغم ارتفاع درجة الحرارة بالبلاد وعدم تمتعها بتاريخ يعتد به في ممارسة كرة القدم.

وتعد فرنسا من أبرز من دعموا الملف القطر، وبحسب رئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، سيب بلاتر، فإن ساركوزي أدى دورا حاسما في نيل المونديال دعم فرنسا وتأييد دول أوروبية أخرى في التصويت، الذي جرى في ديسمبر سنة  2010.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل