المحتوى الرئيسى

فيديو| جدل حول قرار إلغاء الشهادة الابتدائية.. «توفير على الدولة» | النجعاوية

08/06 10:48

الرئيسيه » اخر الأخبار » فيديو| جدل حول قرار إلغاء الشهادة الابتدائية.. «توفير على الدولة»

أعقبت حالة من الجدل قرار وزير التربية والتعليم بإلغاء امتحانات الشهادة الابتدائية وتحويل الصف السادس الابتدائي إلى صف نقل عادي، بدءً من العام المقبل، وفيما يرى البعض أن القرار سيقلل من أهمية المدرسة ومن اهتمام الطلاب بالاستذكار، يؤكد آخرون أنه تصحيح لمسار العملية التعليمية وتقليل الحاجة للاعتماد على الدروس الخصوصية التي تكون عبء على الأسرة.

يقول محمد عبدالمالك، كبير معلمين، إن القرار تأخر كثيرًا، مضيفًا أن يكلف الدولة مصروفات كثيرة، فالمرحلة الابتدائية لا تسمى شهادة لأن الطالب لا يستطيع أن يأخذ الشهادة بيده فيها مثل المرحلة الإعدادية أو الثانوية، وبالتالي هو توفير مادي للدولة.

ويتابع عبدالمالك أن الشهادة الإعدادية هي التي تسمى شهادة فعلية بدليل أن ولي الأمر أو الطالب نفسه يتسلمها، وله الحق في التحاقه سواء بالتعليم الثانوي العام أو الفني، مشيرًا إلى أن القرار تخفيف على الطالب بدلًا من إشعاره بالخوف من امتحانات الشهادة الابتدائية في سن صغير، وعدم إرغامه على التعلم.

فيما ترى فايزة زكي، موجهة علوم بإدارة قنا التعليمية، أن القرار غير صائب، فمن الأفضل أن تكون هناك مرحلة يعرف فيها الطالب قدراته ويتعود على طريقة الامتحانات بشكل رسمي بدلًا من أن يفاجئ بشكل الامتحانات الرسمية في المرحلة الإعدادية، مضيفة أن أولياء الأمور يعطوا لسنة الشهادة اهتمام أكثر من سنة النقل العادية، وبذلك نكون ضحينا بمرحلة فيصلية قد تكون بالنسبة لأولياء الامور والطلاب أنفسهم لها تأثير إيجابي.

“سلق بيض” تعبير يستخدمه محمد جهلان، معلم أول، للتعبير عن السرعة في اتخاذ القرار وعدم دراسته، معتبرًا أن المرحلة الابتدائية مهمة جدًا بالنسبة للطالب، فهي مرحلة تحفيز للطالب واكتشاف قدراته، موضحًا أن القرار يؤثر على المعلمين من الناحية المادية فقط، لحرمانهم من مكافأة بدل الامتحانات.

ويتفق خلف السيد، موظف، مع القرار كونه يوفر على أولياء الأمور مصروفات الدروس الخصوصية، لكنه في الوقت نفسه يراه ضد مصلحة الطلاب والعملية التعليمية.

ويتفق معه أحمد علام مضيفًا أن القرار سيمنع الطالب من الاجتهاد، ويسهل هروب الطلاب من المدارس ويقلل الحضور بينهم.

وزير التعليم يُعلن إلغاء الشهادة الابتدائية.. الصف السادس سنة نقل عادية

وزير التعليم يعلن 30 إجراءًا إصلاحيًا بالشهادتين الابتدائية والإعدادية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل