المحتوى الرئيسى

تكريم «زويل» في ذكرى رحيله

08/05 23:25

قالت نانا زويل، شقيقة العالم الكبير دكتور أحمد زويل، أن شقيقها كان عظيما علي المستوي الإنساني مثلما كان عظيما علي مستوي العلم.

وأضافت خلال حفل تأبين العالم المصرى الدكتور زويل في الذكري السنوية الأولي،اليوم السبت،بمكتبة الإسكندرية، أن زويل كان يهتم بعائلته جدا وخاصة والدته ويجلس بين يديها أثناء مرضها،كما كان يهتم بالصغار ويسأل كثيرا عن تعليمهم مشيرة الى ان شقيقها كان نقطة مضيئة وعميقة في المعرفة البشرية ،فهو علامة مميزة في تاريخ العلوم.

وقالت أتمني أن يتم تحقيق حلم أخي في استكمال المشروع مدينة زويل لجعل مصر علي الخريطة العالمية لتصبح من أوائل الدول المتقدمة.

واختتمت حديثها في حفل تأبين أخيها :" أخي الحبيب رحيلك أثر في الجميع وازداد نحيبهم وها أنت عدت للتراب الذي خلقت منه،وأشكر كل من يزورك ويدعو لك، فأنت بصمة تاريخية لن تتكرر».

من جانبه قال الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية، «رحمة الله على كل علمائنا الأجلاء»، وأخذ يقرأ كلمات العالم الراحل «مصر تستيطع فهى مليئة بالعقول و بالعلم مصر تستطيع، هذه كلمات الدكتور الراحل أحمد زويل، دستور لنا و مصر لن تتقدم إلا بالعلم».

من جانبه، قال الدكتور أحمد عكاشة رئيس الجمعية العلمية للطب النفسى، إن التأبين لزويل هو إحياء لإسهاماته المبدعة فى تاريخ العلم فى العالم أجمع، مؤكدا أهمية العالم الجليل كبصمة فى تاريخ مصر و العالم».

الدكتور مصطفى الفقى رئيس مكتبة الإسكندرية، قال فى الكلمة التى ألقاها الدكتور خالد عزب نيابة عنه، إن زويل قصة كفاح من أجل العلم، و كان تتويج مسيرته بجائزة نوبل صدمة لمن روج إلى أن القمة للفهلوة وأنصاف المتعلمين، و يعتبر زويل قدوة ومثل لجميع الأجيال القادمة، وأثنى على مساهماته لمكتبة الإسكندرية الجليلة حيث ساهم فى الدعم العلمى و التقنى، وكشف «الفقى» عن قرار زوجة العالم الراحل إهداء كافة كتب مكتبة زويل، ماعدا الكتب العلمية التقنية إلى مكتبة الاسكندرية.

ومن جانبه قال الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الاسكندرية فى كلمته التى القاها نيابة عنه الدكتور محمد إسماعيل « الدكتور زويل ايكونة العلم والعلماء فى تاريخ البشرية حيث ادخل العالم فى زمن جديد يمكن العلم من تصوير اشعة الليزر ولولا القدر لحقق زويل نوبل اخرى فى الميكروسكوب ثلاثى الأبعاد».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل