المحتوى الرئيسى

فيتنام تدعو إلى موقف أكثر حزمًا تجاه النزعة التوسعية لبكين في بحر الصين الجنوبي | المصري اليوم

08/05 17:36

حثت فيتنام دول رابطة جنوب شرق آسيا «آسيان»، السبت، اتخاذ موقف أكثر حزمًا تجاه النزعة التوسعية لبكين في بحر الصين الجنوبي، مع افتتاح مؤتمر إقليمي حول الأمن، استهل أعماله في مانيلا بتوجيه انتقادات حادة إلى كوريا الشمالية على خلفية برنامجها النووي.

وقبيل بدء الاجتماع السنوي لوزراء خارجية الدول الـ10 الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان»، واجهت فيتنام بكين بمجموعة من التعديلات المقترحة على مسودة البيان المشترك.

وفتح هذا الموقف الباب أمام نقاشات حادة من المتوقع أن تشهدها العاصمة الفلبينية خلال المنتدى الذي سيشارك فيه دبلوماسيون من الصين والولايات المتحدة، وروسيا، وكوريا الشمالية، إلى جانب نظرائهم في دول مجموعة آسيان، وغيرهم من دول آسيا-المحيط الهادئ لإجراء محادثات أمنية اعتبارا من الأحد.

وتنعقد هذه الاجتماعات فيما يتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولي، خلال عطلة نهاية الأسبوع، على مشروع قرار أمريكي لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بهدف معاقبة نظامها المعزول على خلفية تجاربه الصاروخية والنووية.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستسعى إلى توحيد الأصوات الضاغطة على كوريا الشمالية خلال اجتماع مانيلا المعروف باسم «منتدى آسيان الإقليمي».

وبعد يوم من الاجتماعات، أصدر وزراء خارجية مجموعة آسيان بيانا مشتركا أعربوا فيه عن «قلقهم البالغ» حيال أول تجربتين تجريهما كوريا الشمالية الشهر الماضي لصواريخ عابرة للقارات.

وأفاد البيان بأن «هذه التطورات تهدد بشكل جدي السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم».

لكن فيما يتعلق بالنزاع على بحر الصين الجنوبي، إحدى القضايا الأخرى التي تعد من المسائل الأكثر إثارة للقلق في آسيا، يبدو التوافق أقل بكثير، إذ إن فيتنام تقاوم جهود الفلبين الساعية لاسترضاء بكين، بحسب ما ذكر دبلوماسيون لوكالة «فرانس برس».

وسعت فيتنام ليل الجمعة إلى اعتماد لهجة صارمة بحق الصين في بيان رابطة آسيان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل