المحتوى الرئيسى

ما هي العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية ؟

08/05 16:55

الرضاعة الطبيعية مهمة لصحة طفلك، ووقايته من الأمراض، وهي أيضا تؤثر عليك وعلى جسمك، فهل تؤثر على الدورة الشهرية، ولأي مدى يكون تأثيرها؟ هل تعتقدين أن الدورة الشهرية لن تحدث أثناء الرضاعة ثم حدثت؟ شعرتِ بألم شديد وقت نزولها، وتتساءلين كيف حدث هذا؟ في هذا المقال سنوضح لكِ كل ما يخص العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية ، فتابعي معنا.

هل تعرفين أن الرضاعة الطبيعية قد تؤخر الدورة الشهرية ؟ وقد تتأخر أسابيع أو شهور، إذ يختلف الأمر من امرأة لأخرى، وقد تتفاجأ البعض بعودتها، فلماذا تتوقف؟ ومتى تعود؟ وما هي العوامل التي تؤثر على ذلك؟

تقوم الهرمونات بتهيئة الأم للحمل والولادة، وأيضا للرضاعة، فالحليب الذي يظهر ببساطة، المسؤول عن ظهوره هو هرمون البرولاكتين، وهو هرمون الحليب، ويؤدي لنزول اللبن وتهيئة جسمك لذلك من أجل إطعام طفلك وتغذيته.

تتوقف الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم أثناء الرضاعة الطبيعية، فارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين في الجسم، يؤدي لتوقف الدورة الشهرية، وقد تتوقف لمدة 6 أسابيع أو تزيد هذه المدة لمدة شهور، ويتوقف الأمر على كيفية قيامك بإرضاع طفلك.

اقرئي أيضا : هرمونات المرأة .. و تأثيرها في جميع المراحل العمرية لها

الرضاعة الطبيعية وزيادة عدد مرات إرضاع الطفل حسب حاجته دون إدخال حليب صناعي، تحافظ على ارتفاع نسب هرمون البرولاكتين، مما يؤدي لتوقف الحيض.

اقرئي أيضا : طرق تأخير الدورة الشهرية عن موعدها بشكل آمن وفعال

تعتقد بعض السيدات أن نزول الدم بعد الولادة هو دم الحيض، خاصة مع وجود نفس الآلام، ولكن هذا الأمر لا علاقة به بالدورة الشهرية، وفي الحقيقة، هو يتعلق بالرحم، فالرحم يزيد حجمه مع نمو الجنين، وبعد الولادة يبدأ في العودة لحجمه الطبيعي، ويسبب آلاما مشابهة للدورة الشهرية، وقد يصاحبها أحيانا نزول دم، وفي أحيانا أخرى لا مما يسبب ارتباكا لدى بعض السيدات.

اقرئي أيضا : ألياف الرحم مشكلة شائعة: الاسباب والتشخيص

عندما تعود الدورة الشهرية أول مرة أثناء الرضاعة الطبيعية، غالبا ما تكون مضطربة وغير منتظمة، وقد تنزل مرة وأخرى لا، ولا تنتظم الدورة الشهرية من البداية، بل تأخذ وقتا، والبعض قد يحتاج لمساعدة طبية من أجل عودتها بانتظام بعد ذلك.

كما تختبر بعض النساء أثناء الرضاعة زيادة فترة الدورة الشهرية، وزيادة كمية النزيف، وقد يرجع هذا لارتفاع نسبة هرمون الاستروجين، الذي قد يرتفع مع زيادة الوزن، وقد يأخذ الأمر وقتا حتى تعود لطبيعتها.

اقرأ أيضا : اضطرابات الدورة الشهرية.. كل ما تريدين معرفته عنها

يمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية مع نزول الحيض، ولكن قد يتغير طعم اللبن قليلا بسبب الهرمونات، مما يجعل طفلك يرضع أقل، أو يتوقف عن الرضاعة وقتها، كما قد ينزل قطرات من اللبن بدون رضاعة قبل مجئ الدورة الشهرية، وقد تصابين ببثور حول حلمة الثدي قبل نزولها.

تعتقد بعض السيدات أن الرضاعة الطبيعية مانع طبيعي من الحمل، خاصة مع عدم حدوث الدورة الشهرية، ولكن أحيانا يحدث التبويض قبل الحيض، مما يؤدي لحدوث الحمل، لذا من الأفضل استخدام إحدى وسائل منع الحمل.

اقرئي أيضا : أكثر المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عن التحكم في الحمل

هكذا سيدتي أوضحنا لك أسباب توقف الدورة الشرية أثناء الرضاعة الطبيعية، وعودتها مرة أخرى، وطبيعتها، وبعد أن تعرفتِ سيدتي على العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية ، لو حدثت لكِ مشاكل صحية أثناء الرضاعة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل