المحتوى الرئيسى

بالصور| جولة داخل محاكي قناة السويس في ذكرى الاحتفال الثاني

08/05 15:20

مصر بتفرح.. شعار ردده المصريون في افتتاح قناة السويس الجديدة منذ عامين، واعتبر حفر القناة من المشروعات القومية المهمة التي ارتبطت به مشروعات كبرى صناعيا وزراعيا ومشروعات خدمية دولية، وافتتحت القناة في حفل ضخم في السادس من أغسطس 2015، حضره وفود من أكثر من 100 دولة.

وفي الذكرى الثانية للافتتاح القناة نرصد محاكي الملاحة، التي تأتي برعاية مركز التدريب البحري والمحاكاة الذي أُنشئ في العام 1996، والذي توسعت قدراته بدءًا من العام 2012، لأغراض تدريب مرشدي هيئة قناة السويس على المرور الأمن للسفن في الحالات الملاحية المختلفة، ويعد واحدًا من أكثر المراكز المتخصصة في الشرق الأوسط.

ويضم مركز المحاكاة شكيل مجمع محاكاة يحوي:

ـ محاكي السفن مطابق لمواصفات DNV Class A بزاوية رؤية 360 درجة​.

ـ عدد 2 محاكي قاطرات Class B بزاوية رؤية 120 درجة.

ـ ​محاكي الخرائط الملاحية ECDIS.

ـ محاكي منظومة السلامة والأمان البحري GMDSS.

ـ محاكي مكافحة التلوث الناجم عن البقع البترولية Oil Spill Simulator​.

في العام 2012 أنشئ محاكي السفن والتدريب البحري، وهو مطابق لمواصفات DNV Class-A بزاوية رؤية 360 درجة ومزود باحدث التقنيات الملاحية ويعد فريدًا من نوعه في المنطقة.​

محاكي قيادة السفينة الرئيسي متكامل مع اثنين من محاكي القاطرات بزاوية رؤية 120 درجة.

صمم المحاكي ليشمل ممشيين للقاطرات من نوع VSP ،ASD ويوفر القدرة على تدريب الأشخاص على كيفية سحب السفن، والتعامل مع أعطال المحرك، والسفن التالفة، الحفارات، وما إلى ذلك أيضًا، تشغيل زوارق القاطرات في مرافقة السفن سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وقطر السفن.

يهدف محاكي التلوث إلى تدريب طاقم العمل على التعامل مع أحدث النظم في مكافحة بقع الزيت وكيفية إداراتها وحساب تكلفتها، ويسمح لنا باكثر من تجربه لتحديد أفضل وسيلة لمكافحة البقع، وأيضا يمكن استخدامه كمركز عمليات لمكافحة بقع زيتية والتنبأ بحركة البقعة، ويتكون النظام من جزئين قد يعملوا سويا أو كل بمفرده.

ويقدم المركز عدة تدريبات منها:

ـ تدريب م​رشدي هيئة قناة السويس

- تدريب مرشدي هيئة قناة السويس على التمارين الخاصة بالعبور الآمن للقناة باستخدام حمولات مختلفة للسفن وغاطس يصل إلى 66 قدما.

- تدريب المرشدين لكي يسمح لهم بالتحكم في المركبات في الظروف المختلفة خاصة ظروف الرؤيه المشوشة وأيضا الظروف البيئية المختلفة.

يقوم المحاكي بعقد دورات تدريبية خاصة بالقباطين Safe Handling of Ships in Suez Canal، وتهدف هذا الدورات إلى تعريف قباطين السفن بخواص القناة والملاحة بها من أجل معرفة أفضل وتعاون ما بين مرشدي الهيئة وقباطين السفن للوصول للعبور الآمن للقناة.

ويتم توفير هذا التدريب عن طريق مرشدين خبرة ومتخصصين في المناطق المختلفة للقناة والتعامل مع السفن الضخمه ذات الغاطس الكبير​​.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل