المحتوى الرئيسى

ألمانيا تدعو بلجيكا وهولندا إلى كشف ملابسات فضيحة البيض الملوث

08/05 15:14

أكدت ألمانيا لجارتيها بلجيكا وهولندا على ضرورة الإسراع في الكشف عن ملابسات تلوث البيض، الذي وصفته بأنه عمل "إجرامي"، بمبيدات حشرية واستدعى سحب كميات هائلة من البيض من مراكز البيع في أوروبا.

وقال وزير الزراعة الألماني كريستيان شميت في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية الواسعة الانتشار في عددها الصادر اليوم السبت (الخامس من آب/ أغسطس) "تسبب أحدهم بشكل واضح وبنية إجرامية بتلويث (البيض) بمادة محظورة". وأضاف "أنتظر من السلطات المختصة كشف ملابسات (هذا الملف) بسرعة وبدقة، وخصوصا بلجيكا وهولندا الملزمتين بذلك في هذه الحالة".

يرمز تناول اللحم في بعض المجتمعات إلى حياة الرغد والرخاء. لكن أنصار حماية البيئة يرون في في الإستهلاك الكبير للحوم مصدراً لثلوث الطبيعة. فما هو موقف الشباب العرب والألمان من التغذية النباتية مقابل اللحوم ؟ (15.09.2010)

أكد باحثون أمريكيون أن تناول الأطفال لبيضة واحدة يومياً يساعدهم على النمو ويخفض احتمالات إصابتهم بالتقزم بنسبة تصل إلى 47 في المائة. المقال التالي يكشف المزيد من التفاصيل حول الدراسة وأهمية البيض في تغذية الأطفال. (10.06.2017)

وسحبت متاجر بيع المواد الغذائية في أوروبا وخصوصا في ألمانيا، من متاجر كبرى ملايين علب بيض هولندي يشتبه بأنه يحوي آثار المبيد الحشري فبرونيل.

وبدأت هذه القضية عندما استعان مربو دواجن هولنديون بشركة متخصصة للقضاء على قمل الدجاج، والتي استخدمت مادة الفبرونيل المحظورة في معالجة الحيوانات التي تباع في متاجر المواد الغذائية، وتم تصدير البيض الملوث بها.

وكانت ألمانيا الأكثر تضررا. فقد قدرت وزارة الزراعة كمية البيض التي صُدرت إليها "بثلاثة ملايين بيضة ملوثة على الأقل". وأعلنت سلسلة متاجر كبري لبيع المواد الغذائية في ألمانيا مثل REWE وALDI منذ الخميس سحب هذه السلعة من رفوف البيع.

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

لكن وزارة الزراعة الألمانية اوضحت أن الإنذار الأول صدر في الواقع عن بلجيكا في 20 تموز/يوليو لكن برلين لم تُبلغ بالأمر إلا الأسبوع الماضي من قبل السلطات الهولندية. ومع ذلك، رأى الوزير الألماني أن "نظام الإنذار الأوروبي الذي يحمي المستهلكين (...) كان فعالا".

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الفبرونيل مادة "متوسطة السمية" إذا تناولها الإنسان بكميات كبيرة. وتؤكد السلطات الصحية في عدة دول أن خطر تأثير ذلك على الصحة ضئيل لكن الخبراء يبدون أكثر حذرا.

وأعلنت أكبر سلسلتين للمتاجر في سويسرا "كوب" و"ميغروس" أنهما ستسحبان كل البيض الذي تم استيراده من البيع. وقبل ذلك، بدأت المتاجر الألمانية والهولندية بسحب ملايين من هذا البيض من رفوفها. وفي بلجيكا، قامت عدة متاجر بينها "كولرويت" و"ديليز" و"البرت هاين" و"آلدي" بالخطوة نفسها وقائيا، لكنها اقتصرت على بعض المزودين الذين تحوم حولهم شكوك.

وكشفت عمليات تدقيق سابقة وجود الفبرونيل بكميات صغيرة في بعض من هذا البيض. لكن هيئة سلامة الأغذية البلجيكية أكدت أن الكميات تبقى دون العتبة المحددة وفق القانون الأوروبي، أي أنها غير مضرة بصحة المستهلكين.

وأعلنت المفوضية الأوروبية أنها "تتابع القضية عن كثب"، حسب ما صرحت الناطقة باسم المفوضية آنا كايسا ايتكونين للصحافيين أول أمس الخميس، مؤكدة أن السلطات "تسيطر على الوضع".

ع.أ.ج/ ع ج ( أ ف ب) 

الأمانيت الطائر هو نوع من الفطريات يؤدي استهلاكه المفرط إلى الارتباك واضطرابات في التكلم، ويستمر هذا التأثير نحو ثلاث ساعات ويشبه في تأثيره تأثير الكحول على الجسم. ولم تُسجل أية حالة وفاة حتى الآن ناتجة عن استهلاك فطر الأمانيت الطائر حتى الآن.

رغم أن اللوز يحتوي على مستويات عالية من الدهون المفيدة للصحة، إلا أن استهلاك اللوز المر يمكن أن يؤدي إلى الموت، إذ تتحول جزئيات اللوز المر النيئة في المعدة إلى مادة سامة من شأنها أن تهلك إنسانا بالغا.

تحمل السمكة الينفوخية في جسدها جزءا ساما، لذلك يخضع الطباخون المختصون في تحضيرها إلى تدريب مهني طويل وشاق لأن أي خطأ يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة كالشلل وفقدان الوعي وتوقف التنفس.

يستخدم جوز الطيب العطري بشكل واسع في المطبخ الشرقي، لكن تناوله بكميات كبيرة يتسبب في الهلوسة والصداع وآلام في المعدة. كما أنه يحتوي على مادة مريستيسين التي لها قدرة على عبور الغشاء الخارجي المحيط بـالجنين مما يزيد من ضربات قلبه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل