المحتوى الرئيسى

علاج الامساك عند الاطفال بالأدوية وبطرق طبيعية

08/05 15:09

لا شك أن الإمساك عند الأطفال يعتبر أمر مزعج للغاية سواء للطفل أو للأبوين أيضا، لذلك معرفة كيفية علاج الامساك عند الاطفال يعتبر ضرورة لمعرفة كيفية التصرف في تلك المواقف، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيف يمكن علاج الامساك عند الاطفال بشكل صحيح.

بالإضافة إلى الأعراض التقليدية ، هناك أيضا:

أحيانا يكون الطفل المصاب بالإمساك يعاني من بعض حالات الإسهال والتي تسبب الحيرة أحيانا، وترجع تلك الحالة بسبب وجود بعض البراز العالق في المستقيم، مع السماح بمرور بعض السوائل حول ذلك البراز.

هناك 3 علاجات رئيسية لمعظم حالات الإمساك والتي تعمل عادة جنبا إلى جنب وهي:

ويعمل على تنظيف الأمعاء ويعتبر آمن على الأطفال، لكن يجب أخذه تحت إشراف الطبيب، كما يوجد اثنين من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الآباء عند إعطائهم الملين لأطفالهم وهي عدم إعطائهم جرعة كافية أو إيقاف الاستخدام بشكل عاجل بعد تحسن حالة الطفل بشكل جيد بعد الاستخدام الأول! لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

اقرأ أيضا: الإمساك عند الرضع .. أسبابه وكيفية الوقاية منه.

ونقصد هنا إعطاء طفلك طبق غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بحيث يتناول مقدار 3 إلى 5 جرام على الأقل من الألياف في كل حصة من الطعام، بالإضافة إلى البقوليات مثل شوربة العدس والحمص.

وهناك مصدرين يعتبران جيدان للألياف بالنسبة للأطفال وهما الفشار مع كمية قليلة من الملح والزبدة، وTrail mix المنوع بين المكسرات، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على البروبيتيك مثل الزبادي والذي يمكن أن يعزز من عملية الهضم.

اقرأ أيضا: 9 نصائح لتناول طعام صحي قليل الدسم.

لا تجعل تركيزك على الألياف ينسيك ضرورة إعطاء طفلك السوائل الكافية حتى يستطيع إخراج كل تلك المكونات من جسمه، لذلك يجب أن يتناول طفلك الماء خلال اليوم بالإضافة إلى الحليب، أيضا حاول التقليل من استهلاك المشروبات السكرية إلى 4 أوقية فقط في اليوم للأطفال الصغار و 6-8 أوقيات للأطفال في عمر المدرسة.

شجع طفلك على أن يكون دخول الحمام هو أول ما يفعله صباحا وبعد كل وجبة، خاصة للأطفال الصغار، كما يفضل أن تطلب من طفلك الدخول بدلا من السؤال إذا كان يريد ذلك أم لا.

اقرأ أيضا: ماذا يجب أن نفعل عند سقوط الطفل على رأسه؟

يجب أن يكون طفلك في وضعية مناسبة في الحمام، وذلك يعني أن تكون رجليه على الأرض أو تضع صندوق أو ما يساعده على وضع قدميه عليه بشكل ثابت.

في حال أدى تراكم البراز لحدوث انسداد، قد يقوم الطبيب باقتراح إعطاء طفلك حقنة شرجية لإزالة هذا الانسداد، والذي يجب أن يكون من خلال وصفة الطبيب وبجرعات مناسبة.

أحيانا تكون حالات الامساك عند الأطفال شديدة، وبالتالي يكون هناك حاجة للذهاب للمشفى لأخذ حقنة شرجية أقوى في المفعول لإزالة الانسداد.

من الطرق العلاجية الأخرى بجانب الدواء لعلاج الإمساك عند الأطفال هو تدليك بطن طفلك، والذي من شأنه أن يساعد على استرخاء العضلات التي ترتبط بالمثانة والأمعاء، مما يساعد على تعزيز نشاط الأمعاء، وبالتالي المساعدة في علاج الإمساك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل