المحتوى الرئيسى

ملف متكامل عن زراعة قوقعة الاذن للاطفال ونتائجها

08/05 15:09

“ابني يحتاج إلى عملية زراعة قوقعة الأذن ولا أعلم هل نتيجتها جيدة أم لا وأخاف أن يعود له ضعف السمع مرة أخرى” ” ابني عنده 7 سنين فهل تنفع معه زراعة قوقعة ؟” هل عند زراعة قوقعة الاذن للاطفال يكون هناك عمر محدد ؟”

كل هذه الأسئلة تدور في رأس أهل الطفل، فيولد أطفال كثيرون يعانون من ضعف السمع وتكون النتيجة هي تأخر في النطق وصعوبة في التعلم والدراسة، والحل عند الأطباء هو إجراء زراعة قوقعة، لذا في هذا المقال ستعرف أكثر عن عملية زراعة قوقعة الاذن للاطفال وكيف تتم؟ وما هو العمر المحدد لإجرائها؟

تنقسم القوقعة المزرعة إلى جزئين جزء داخلي وآخر خارجي ، فالداخلي يعرف بالقوقعة أما الخارجي فوظيفته معالجة اللغة أو الكلام.

هذا السؤال مهم للآباء للتعرف على إن كانت عملية زراعة قوقعة الاذن للاطفال مناسبة لطفلهم أم لا، فهي مفيدة في السن المبكر ، وكلما قل عمر الطفل كلما كان أفضل لتطوير اللغة ولعلاج تأخر النطق، إلى جانب التقليل من فرص فقدان السمع، فيمكن للأطفال إجراؤها ابتداءً من عمر سنة، وأنسب عمر هو من 5 سنوات.

اقرأ أيضاً: هل يفقدك ثقب طبلة الأذن السمع؟

لا تقلق فعملية زراعة قوقعة الأذن غالباً ما تنجح على عدد كبير من الأطفال، ولها الفوائد التالية:

تطورت البرامج المعدة لضعاف السمع والذين يستخدمون لغة الإشارة وأصبح يستطيعون الحديث عبر الفيديو على الهاتف.

اقرأ أيضاً: الصوت العالي ما هي خطورته والأضرار الناتجة عنه

تصل نتائج زراعة قوقعة إلى 90 بالمائة إن كان لطفل يبلغ من العمر خمس سنوات أو أقل، ولكن عندما يتأخر التدخل في إجراء العملية كلما كانت النتيجة أضعف ولا تتعدى نسبة نجاح 15 بالمائة.

التشخيص ضروري حتى لا تستمر معاناة الطفل ويعاني من البكم ، فعندما تشعر الأم أن الطفل لا يستجيب للنداء المتكرر أو يتم تشخصيه على أنه ضعيف السمع، يكتشف الطبيب السبب فهناك علاجات مختلفة وهي:

اقرأ أيضاً: استخدام أشعة الرنين المغناطيسي ومتى تصبح خطراً

يسأل الآباء عن الفرق بين السماعة الطبية وبين القوقعة، السماعة تقوم بتضخيم الصوت وترفع منه وتوصله إلى مجرى الأذن، مما يسبب إزعاج الشخص، ولكن في حالة القوقعة فهي تعوض جزء من السمع الطبيعي.

تستغرق من ساعة إلى ثلاث ساعات في حالة البالغين ويكون المريض تحت التخدير الكلي، أما الأطفال فتبلغ المدة أكثر من هذا نتيجة لأن تجاويف الأذن الوسطى صغيرة جداً.

هناك بعض الآثار الجانية لزراعة القوقعة والتي تختفي بعد العملية بعدة أيام، وهي:

اقرأ أيضاً: نصائح للتعايش مع طنين الأذن

بعد زراعة القوقعة والتحدث مع الطبيب لمتابعة الطفل يرجى اتباع النصائح التالية لتحسين النطق وإعادة تأهيل الطفل، وهي:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل