المحتوى الرئيسى

فصائل الدم النادرة .. ما هي ؟ وما سبب ندرتها ؟

08/05 15:04

كل منا له فصيلة دمه التي تميزه عن غيره والتي يتحدد بناءا عليها الكثير من الاعتبارات كالأشخاص الذين يمكن أن تتبرع لهم أو العكس، لذلك فمعرفة فصائل الدم النادرة قد تتعدى حاجز الفضول في معرفة إن كنت تملك أحدها لمعرفة لماذا قد تكون مميز عن غيرك بسبب هذه الفصيلة بالذات! لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

القائمة التالية تحمل فصائل الدم النادرة من الأكثر ندرة للأقل تنازليا كالآتي:

تعتبر أكثر فصائل الدم ندرة حيث توجد في 1 من كل 167 شخص أي 6% من السكان حول العالم.

تعتبر هذه الفصيلة الثانية من حيث الندرة حيث توجد في 1 من كل 67 شخص.

ثالث أكثر الفصائل ندرة وتوجد في 1 بين كل 29 شخص.

وتكون هذه الفصيلة الرابعة من حيث الترتيب حيث توجد في 1 من كل 16 شخص.

هي الفصيلة رقم 5 من حيث الندرة حيث توجد في 1 من كل 15 شخص.

الفصيلة رقم 6 من حيث الندرة في الترتيب حيث تتوجد في 1 من كل 12 شخص.

الفصيلة السابعة من حيث الندرة حيث توجد في 1 من كل 3 أشخاص.

هي الفصيلة الأخيرة من حيث الندرة في الترتيب حيث توجد في 1 من كل 3 أشخاص.

اقرأ أيضا: علاج احتباس الدم تحت الأظافر والإسعافات الأولية له.

يملك البعض فصيلة AB النادرة والتي يعتبر صاحبها من الأشخاص المميزين خاصة كمتبرع بالدم، لكن لماذا يملك البعض تلك الفصيلة دون عن غيره؟

حسب ما أوضح الأطباء فإننا نرث فصيلة دمنا على الجينات، حيث ترمز الجينات في فصيلة الدم للبروتين الذي يعبر عن الفصيلة على سطح الخلية الحمراء، وبالتالي ما يتم اكتشافه يحدد أي فصيلة دم تتوافق مع المريض، في الواقع كل أنواع فصائل الدم تحتوي على المكونات الأساسية من خلايا حمراء أو بيضاء أو بلازما بالإضافة إلى الصفائح الدموية ولكل منها وظيفتها.

اقرأ أيضا: تحليل الدم الكامل ما هي مكوناته وأهم الاستعدادات قبل إجرائه.

وظيفة خلايا الدم الحمراء هي حمل الأكسجين لكل أعضاء الجسم، وتفوق خلايا الدم الحمراء في العدد كل من الصفائح الدموية والخلايا البيضاء، كما يوجد على سطح الخلايا الحمراء البروتينات المرتبطة بالكربوهيدرات كما يوجد علامات أساسية تعرف بالأجسام المضادة والتي تصنف في 8 أنواع من فصائل الدم ما بين A ، B  AB، و O ما بين سالب أو موجب.

لذلك غالبا ما يكون هناك رد فعل خطير لمن يتلقون نوع أو فصيلة دم غير مناسبة حيث يتسبب ذلك في مهاجمة جهاز المناعة للجسم المضاد غير المعروف.

الأشخاص الذين يملكون فصيلة دم A في الغالب قد ورثوا جين A من كلا الوالدين أو جين A من أحد الوالدين و جين O من الوالد الآخر أيضا، نفس الوضع بالنسبة لأصحاب فصيلة B، أما الأشخاص الذين ورثوا فصيلة دم AB فقد ورثوا جين A من أحد الوالدين بينما ورثوا الجين الآخر من الوالد الآخر، وفقا لعدد الناس الذين يملكون فصيلة دم A و B فاحتمالات حدوث هذا الامتزاج أقل بكثير من أي احتمالات أخرى.

اقرأ أيضا: فوائد التبرع بالدم.. ومتى لايمكنك التبرع أبدا؟

إن كنت تملك هذه الفصيلة النادرة خاصة AB+ فأنت بذلك تملك فرصة غير عادية لتعزيز فرص بقائك على الحياة، حيث يملك أصحاب تلك الفصيلة إمكانية استقبال التبرع بالدم من أي فصيلة دم أخرى.

كما أن أصحاب فصيلة AB أيا كان موجب أو سالب يعتبروا مصدر مهم للتبرع بالبلازما، فيمكن استخدام ذلك النوع من البلازما للتبرع لأصحاب الفصائل الأخرى من الدم بالصرف النظر عن نوع فصيلتهم، حيث تستخدم البلازما في علاج مشاكل التجلط، والحروق، وضحايا الصدمات.

وفقا لأخصائي المدواة بالطبيعية دكتور بيتر آدامو في كتابه ” تناول طعامك حسب فصيلة دمك ” فإنه يرى أن نوع الدم هو علامة مفتاح فريدة تحدد نوع وسير عملية الأيض لديك وصحتك أيضا وبالتالي نوع الغذاء الذي يجب تناوله.

وحسب ما ذكره دكتور بيتر فإن أصحاب الفصيلة AB يميلون أكثر لتناول نظام غذائي نباتي لا يعتمد على اللحوم بشكل أساسي:

اقرأ أيضا: هل يمكن تحديد النظام الغذائي بناءا على فصيلة الدم؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل