المحتوى الرئيسى

مخطط متكامل لتنمية الساحل الشمالى والعلمين الجديدة

08/04 14:54

بدأت جميع أجهزة الدولة تنفيذ تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال فعاليات مؤتمر الشباب الذى اختتمت فعالياته مؤخرا بمدينة الإسكندرية بالإسراع بإقامة تنمية مستدامة بمنطقة الساحل الشمالى تدفع حركة الاستثمار وتزيد الحركة السياحية الوافدة لمصر من خلال إشغالات متميزة بالفنادق طوال العام.

وبدأت بالفعل وزارات السياحة والإسكان والاستثمار ومحافظة مطروح وجميع الأجهزة الحكومية المعنية التنفيذ الفعلى للمخطط العام لتنمية الساحل الشمالى، من خلال تدشين مدن ساحلية على البحر المتوسط وطرح العديد من المشروعات على المستثمرين، سواء كان بنظام حق الانتفاع أو المشاركة ليكون الساحل الشمالى أول مقصد سياحى يتطلع اليه كل سياح العالم.

وقال خبراء ومستثمرو السياحة، إن العالم ينظر للساحل الشمالى على أساس أنه "الكاريبى" للمزايا التى يتمتع بها، ولكن هناك مشاكل فى الترويج لأن عدد الغرف الفندقية الموجودة حاليا أقل من 7 آلاف غرفة، وهو ما لا يكفى لبرامج ترويجية، ولا بد من الوصول إلى ما يقرب من25 ألفا للترويج لهذه المنطقة فى الاسواق العالمية ولا بد من منح حوافز مشجعة للاستثمار بالمنطقة.

وقال يحيى راشد وزير السياحة، إن مدينة العلمين الجديدة ستكون نواة لإقامة تنمية مستدامة بمنطقة الساحل الشمالى وستدفع حركة الاستثمار واشغالات الفنادق بالمنطقة طوال العام، لافتا إلي أن مدينة العلمين الجديدة ستضم على أرضها مشروع لانشاء 25 الف غرفة فندقية ليتحول الساحل الشمالى الى مقصد سياحى جديد تقدمه مصر للعالم مثلما قدمت الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم.

وأضاف راشد، أن مشروع مدينة العلمين الجديدة الذى بدأ تنفيذه بالفعل يمثل نقلة للسياحة بالساحل الشمالى حيث تم الانتهاء من نصف الكيلو متر الأول من الممشى السياحى العالمى، مشيرا إلي أن العمل يسير على قدم وساق للانتهاء من المشروع طبقا للمدة الزمنية المحددة له.

أوضح أن ساحلنا المتوسطى نستطيع أن نعتمد عليه فى جذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر نظرا لوجود البنية التحتية المناسبة والتى تعطيه الميزة التنافسية المناسبة بسبب وجود 3 مطارات تخدم الحركة السياحية الوفدة للمنطقة واختصار زمن الرحلة للسياحة الوافدة وكذلك انخفاض اسعار رحلات الطيران أيضا.

وعن خطة التنمية السياحية بمنطقة الساحل الشمالى قال أنور هلال، عضو الجمعية العمومية لغرفة الفنادق، إن الساحل الشمالى يحتاج الى تنمية شاملة تشمل أولا تنمية العنصر البشرى ثم تجهيز كافة المرافق وخدمات البنية الأساسية اللازمة لجذب السائحين الأجانب فى هذه المنطقة الواعدة سياحيا واستثماريا.

وأضاف هلال، أنه يمكن لمنطقة الساحل الشمالى أن تعمل على مدار الـ12 شهرا نظرا لوجود العديد من المقومات السياحية والمناخ المتميز الذى يميزها عن غيرها من المقاصد المنافسة، لافتا إلى أن منطقة الساحل الشمالي تحتاج إلي المزيد من الاهتمام من قبل الدولة للنهوض بالتنمية السياحية وتحويلها إلي مقصد سياحي عالمي طوال العام مثل الغردقة وشرم الشيخ .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل