المحتوى الرئيسى

أكبر سلسلة متاجر ألمانية "ترقد" على بيضها بعض فضيحة فساده

08/04 13:11

أعلنت سلسلة متاجر البيع بالتجزئة "ألدي" الجمعة ( الرابع من آب/ أغسطس 2017) سحب كافة منتجات البيض من متاجرها في ألمانيا، بسبب فضيحة البيض الملوث بالمبيد الحشري. يذكر أنه تم اكتشاف بيض ملوث بالمبيد الحشري "فيبرونيل" في 28 مزرعة دواجن بهولندا بالإضافة إلى واحدة في ألمانيا. وترتب عن ذلك إغلاق 180 مزرعة في هولندا حتى تتم معرفة  نتائج الاختبارات.

تزايد عدد مزارع الدجاج البياض التي اكتشف فيها نسبٌ مرتفعة من مادة الديوكسين السامة جدا في ألمانيا مما أدى إلى إغلاق أكثر من 1000 مزرعة وخلق حالة من البلبلة وسط المستهلكين رغم سحب كميات كبيرة من البيض الموجود في الأسواق. (05.01.2011)

الإصابة بحالات التسمم الغذائي تحدث غالبا بعد تناول وجبات ملوثة، مثل اللحوم والبيض والأسماك الفاسدة. وينصح الخبراء بتناول بعض الأطعمة والمشروبات بعد الإصابة، علاوة على اتباع تعليمات صحية تقي من التسمم. (10.02.2015)

وأشارت سلسلة "ألدي"، التي تُدير في ألمانيا مجموعتي متاجر منفصلتين "ألدي نورد" و"ألدي زود"، في بيان لها اليوم أن سحب البيض من متاجرها "إجراء احترازي بحت يهدف إلى تعزيز الوضوح والشفافية مع عملائها"، وقالت إنه لا توجد حتى الآن أي أضرار صحية في منتجات البيض التي كان تُعرض في متاجرها.

وفي سياق ذي صلة، أعلن وزير الزراعة الألماني كريستيان شميت رصد البيض الملوث في 12 ولاية ألمانية حتى الآن، مشيراً إلى أن ولايتي سكسونيا السفلى وشمال الراين وستفاليا هما أكثر الولايات تضرراً. وقال الوزير الألماني إن الوضع بات "تحت السيطرة"، موضحاً أن حالة "انتهاء الخطر" لم تعلن بعد، إذ تتواصل عمليات فحص السلع الواردة خصوصاً البيض.

من جهة أخرى، انتقد أصحاب مزارع الدواجن في هولندا قرار حظر البيض الهولندي بالمتاجر الألمانية عقب هذه الفضيحة. وقال رئيس الاتحاد إريك هوبيرس: "من المضمون أن جميع البيض الهولندي الذي يصل إلى الأسواق الآن خال من المبيد الحشري فبرونيل".

يُشار إلى أن تناول البيض الملوث بمادة الفيبرونيل قد يؤدي إلى حدوث أضرار في الكبد والغدة الدرقية.

ر.م/ ي.أ ( د ب أ / رويترز)

بيض عضوي مزور ولحم الخيل قصتان جديدتان في سلسلة فضائح المواد الغذائية. لكن بداية الفضائح الكبرى كانت مع وباء جنون البقر في تسعينات القرن الماضي، والذي انتشر في محتلف بقاع العالم. في عام 1997 وصلت من لحوم البقر المصاب بالوباء إلى ألمانيا قادمة من بريطانيا بطريقة شحنة غير قانونية. وأدى انتشار هذا الوباء إلى إبادة آلاف الأبقار وتخفيف الناس من استهلاكهم للحم، ولكن لفترة قصيرة فقط.

سبب وباء جنون البقر كان العلف الذي يعطى للأبقار متضمناً مسحوق لحم أو عظام الحيوانات والذي منعت أوربا عام 2001 خلطه بالعلف. وثار جدل طويل حول ما إذا كان مرض جنون البقر يضر بصحة الانسان أيضاً أم لا؛ لكن الثابت اليوم هو أنه مضر. ويمكن أن تمر عقود حتى يظهر المرض وتطهر أعراضه بعد الإصابة بعدواه.

عام 2005 بدأ الحديث عن اللحوم الفاسدة ينتشر بشكل واسع في المانيا، بل حتى أنه أصبح موضوعاً للحملات الانتخابية ومن الكلمات الأكثر شيوعاً في ألمانيا ذلك العام. وبدأت فضيحة اللحوم الفاسدة بقيام سلسلة من المحلات الكبرى (السوبر ماركت) بتزوير تاريخ انتهاء صلاحية استهلاك اللحوم المفرومة المعلبة.

تم اكتشاف آلاف الأطنان من اللحوم الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك، معروضة للبيع في ثلاجات المحلات، وبعض هذه اللحوم كان تاريخ انتاجه يعود لأعوام. ولا يعرف بالضبط كمية اللحوم الفاسدة التي تم بيعها في المحلات والمطاعم وأكلها الناس، فحتى عام 2007 كانت الفضيحة مستمرة.

وصلت جبنة موزاريلا الفاسدة عام 2008 إلى ألمانيا، قادمة من ايطاليا. إذ تم تصدير حوال 11 طن من الجبن الفاسد الملوث بالديدان وبفضلات الفئران، من ايطاليا إلى مختلف الدول الأوربية، على أنها جبنة طازجة. وبعد عامين تم اكتشاف مادة الديوكسين المضرة بالصحة وبالبيئة في هذه الجبنة الايطالية.

في نهاية عام 2010 تم اكتشاف الديوكسين في العلف الذي تنتجه إحدى مصانع الأعلاف، ما أدى إلى إغلاق آلاف مزارع تربية الحيوانات في ولاية ساكسونيا السفلى. إذ كان المصنع قد استخدم دهوناً مستخرجة من الديزل في انتاج العلف. وهكذا تلوث العلف الذي كانت تقدمه المزارع لحيواناتها في مختلف أنحاء ألمانيا، وانتقال الديوكسين من خلال العلف إلى لحم الدجاج والخنازير.

توفي نحو 50 شخصاً في ألمانيا نتيجة إصابتهم بالبكتيريا المعوية إي كولاي EHEC. في البداية تم الشك في تسبب الطماطم والخيار والخضروات الورقية النيئة بالإصابة بالاسهال المميت الناتج عن البكتيريا المعوية والذي أصيب به 4 آلاف شخص تقريباً في ألمانيا. لكن بعد بحث وتحقيق طويلين تبين أن بعض البراعم المستوردة من مصر هي السبب وليس الخضروات الأخرى.

خلال شهري سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول 2012 أصيب حوالي 11 ألف طفل في مدارس ورياض الأطفال في خمس ولايات ألمانية بالاسهال والتقيؤ، والسبب هو تناولهم لفراولة (فريز) مجمد مستورد من الصين.

تم اكتشاف استخدام لحم الخيل بدل لحم البقر في محتويات أطعمة جاهزة تباع في العديد من الدول الأوربية. في ألمانيا أيضاً اكتشفت العديد من المحلات الكبرى لحم الخيل في أطباق اللزانيا الجاهزة. وقد وصلت نسبة استخدام لحم الخيل بدل البقر في بعض الحالات إلى 100 بالمائة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل