المحتوى الرئيسى

«جوتيريز» يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ توليه الأمين العام للأمم المتحدة | المصري اليوم

08/04 05:31

أعلن دبلوماسيون، الخميس، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريز، سيجري زيارته الأولى منذ توليه منصبه لإسرائيل والأراضي الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة، نهاية الشهر الجاري.

ويجري جوتيريز خلال زيارته التي تبدأ في 28 أغسطس وتستمر 3 أيام، محادثات مع القادة الإسرائيليين قبل أن ينتقل إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وإلى غزة حيث تدير الأمم المتحدة برنامج مساعدات.

وأوضح سفير اسرائيل في الامم المتحدة داني دانون ان الزيارة ستسمح لغوتيريش «ببناء علاقة» مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. كذلك سيعقد الامين العام لقاءات مع الرئيس الاسرائيلي ووزير دفاعه.

وقال دانون لفرانس برس «نحن سعداء جدا بهذه الزيارة»، وأضاف «إنها فرصة عظيمة للامين العام ليختبر اسرائيل ويلتقي قادتها ويفهم التحديات التي تواجهها اسرائيل بين يوم وآخر».

وأشار دانون إلى ان الحكومة الاسرائيلية ستناقش تعزيز مهمة قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) بعد سلسلة مناوشات على طول الخط الحدودي بين لبنان واسرائيل والذي تراقبه الامم المتحدة.

تأتي زيارة جوتيريز بعد وصول محاولات احياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين إلى طريق مسدود، وقال دانون ان غوتيريش «يملك الخبرة وزار اسرائيل في الماضي ويعرف تعقيدات الموضوع. هو ليس شخصا يأتي إلى مطقتنا من دون ان يملك ادنى فكرة عما يحدث».

من جهته أكد السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة، رياض منصور، أن «الزيارة المقبلة للامين العام إلى فلسطين المحتلة مهمة جدا لان الامر يتعلق بالزيارة الاولى» له منذ توليه مهماته.

شهدت العلاقة بين اسرائيل والامم المتحدة توترا بسبب توسع المستوطنات اليهودية التي دانها المجتمع الدولي واعتبرها غير قانونية.

ومنذ خلافته بان كي مون في الاول من كانون الثاني/يناير الماضي، كان غوتيريش حذرا في مقاربة الازمة بين اسرائيل والفلسطينيين. ويعود ذلك جزئيا إلى اتهام إسرائيل للامم المتحدة بانها منحازة ضدها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل