المحتوى الرئيسى

"نوافذ تطل على السماء" و"أوراق عمري".. كتب "السمان" توثق فكره وسيرته

08/04 00:30

عن عمر يناهز الـ88 عامًا، رحل الدكتور علي السمان، رئيس الاتحاد الدولي لحوار الثقافات والأديان، اليوم الخميس، عن عالمنا، بالعاصمة الفرنسية باريس، لكن أفكاره التي تركها لمحبيه لازالت حاضرة في كتاباته التي ترجمت لأكثر من لغة.

وتحت عنوان "ثلاثة نوافذ تطل على السماء"، قصد "السمان" الكتب السماوية الثلاث "القرآن والإنجيل والتوراة"، معتبرًا إياها في كتابه، تطل على السماء وتنير الطريق بنصوصها، فتحقق أهدافا وهي قبول الآخر والحوار والسلام.

ونٌشر كتاب "السمان" باللغة الإنجليزية في لندن، وتناول إحدى المحطات في مشوار حياته، الذي بدأ في 1995 بمساندة من جانب شيخ الأزهر الراحل جاد الحق، معتبرًا في كتابه أن أغلب الناس ينسون غالبا أن كلا من اليهودية والمسيحية والإسلام تأمر أتباعها بنفس التعاليم، وأنه يجب أن يكرم ويرعى الناس بعضهم بعضا والنصوص المقدسة للأديان الرئيسية الثلاثة تنتسب لإبراهيم عليه السلام.

"أوراق عمري.. من الملك إلى عبدالناصر والسادات".. كان عنوان لكتاب آخر للراحل "السمان"، وتحدث عنه أنه منذ فترة طويلة ظل مترددًا فى إصدار هذا الكتاب، حتى لا يتشابه مع كتب المذكرات، التى تصدر من وقت لآخر، مؤكدًا أن المذكرات التي تستحق النشر، هي لشخصيات قامت بدور محوري فى تاريخ بلادها.

وعلّل "السمان" سبب كتابته لمذكراته، بأنه يرجع إلى إصرار أصدقائه ومعارفه، على أهمية البدء فى وضع تجربته أمام القارئ العربي بشكل عام، وهو الإصرار الذي كان أكبر من أن يقاومه الكاتب، ثم توجه بالشكر إلى أصدقائه الذين ساعدوه على إصدار هذا الكتاب: "اختلفت تعبيراتهم ولغاتهم ولكنهم اتفقوا على فكرة واحدة هي: ليس من حقك ألا تكتب".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل