المحتوى الرئيسى

رئيس قطاع المحميات بوزارة البيئة:أحمد سلامة :العقوبات غير رادعة وندرس تغليظ الغرامة إلى مليون جنيه | المصري اليوم

08/03 22:22

■ ما عدد المحميات الطبيعية فى مصر وما مواصفاتها؟

- يوجد 30 محمية طبيعية تغطى 15% من مساحة مصر، ولها نظام بيئى تنفرد به طبقا لمعايير وخطوط إرشادية، وكل محمية تتميز بشىء مختلف عن الأخرى، فهناك محميات بحرية وأخرى جيرية وثالثة صخرية، فمحمية وادى دجلة محمية جبال من الحجر الجيرى، ولا يوجد فيها شىء قيم، ولكنها تتميز بالمنظر الجمالى، وهناك محميات يفضل زيارتها فى فصل الشتاء مثل محمية وادى الحيتان، وتتطلب وقتا أطول لزيارتها، ومحميات أخرى زيارتها طوال العام مثل محميات البحر الأحمر وسيناء.

■ ما أهم مشاكل المحميات الطبيعية؟

- نعانى من التعديات على المحميات الطبيعية، خاصة القريبة من المناطق السكنية، إذ ارتفعت نسبة التعديات وقت الانفلات الأمنى، لكن تم إزالة نسبة كبيرة من التعديات بالتعاون مع الشرطة والقوات المسلحة، كذلك نعانى من نقص فى اللافتات المعدنية، لأنها تسرق بشكل مستمر، وقمنا بتغييرها إلى لافتات حجرية، مثل وادى الحيتان والريان والصحراء البيضاء، والتجربة أثبتت أن لافتة الحجر الجيرى لا يطمع فيها أحد بخلاف اللافتات الحديدية.

■ ماذا عن التعدى على سور محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة وسرقة جذوع الأشجار وبيع 2 كيلومتر منها لصالح وزارة الإسكان؟

- نعيد ترميم الأسوار المهدمة، واتفقنا مع شركة أمن مسلحة منذ شهر فقط لتتولى حماية المحمية، ولم تبع وزارة البيئة جزءا من محمية الغابة المتحجرة، لكن تم تقليص مساحتها من 6 كيلومترات إلى 4.6 كيلو متر من الناحية الشمالية للمحمية، لأنه لا ينطبق عليها شروط المحمية الطبيعية، وسلمناها لوزارة الإسكان صاحبة الولاية عليها.

■ ما أكثر المحميات التى يتم التعدى عليها؟

- محمية «وادى الأسيوطى» بمحافظة أسيوط، ومحمية «وادى الريان» بمحافظة الفيوم، والتى تستقبل الزائرين من المحافظات الفقيرة التى ليس لها وجهات على البحر مثل محافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا، ولا يملكون إلا نهر النيل، ولا يمتلكون أى بحيرات أو مصايف، ولذا يذهبون إلى وادى الريان، ولكن نعمل الآن على وضع جدول زمنى لتطوير جميع البحيرات فى مصر وتنميتها بهدف استرجاع جمال البحيرات مرة أخرى.

■ ما عقوبة التعدى على المحميات؟

- يتم تحرير محاضر للمخالفين، وتقييم المخاطر البيئية، وعقوبة التعدى الحبس أو دفع غرامة حسب واقعة التعدى والخسائر، وعقوبة التعدى فى القانون الحالى الحبس من ستة شهور إلى عام، وغرامة مالية تصل إلى 5000 جنيه، وفى القانون الجديد تم تغليظ العقوبة، والغرامة تصل إلى مليون جنيه،

■ألا ترى أن قيمة رسوم دخول المحمية للمصريين والأجانب منخفضة 1؟

قيمة التذكرة للمصريين رمزية، لأن الهدف الأساسى لزيارة المحميات هو رفع الوعى بقيمتها للحفاظ عليها، ونحن فى حاجة إلى التوعية البيئية وتغيير سلوكيات الأفراد تجاهها، بينما قيمة التذكرة للزائر الأجنبى تصل إلى 40 جنيها، وبعد قرار تعويم الجنيه نراجع النظر فى قيمة رسوم دخول المحميات.

■ كيف يمكن تنمية المحميات اقتصاديا؟

- التنمية تعنى تطوير، وتطوير المحمية معناه عمل خدمات للزوار، وهذا هو الهدف الأساسى للمحميات، فضلا عن توافر مجموعة خدمات وسبل الراحة للزائر داخل المحمية، من مقاعد ومظلات ومدقات ودورات مياه، لجذب أكبر عدد من الزوار، ونحن الآن نقوم بعمل تطوير لمحمية الغابة المتحجرة ووادى دجلة، ونعمل فى وادى الريان، والتطوير يشمل كل ما هو خاص بالزوار، وخلال 8 شهور سننتهى من تطويرها.

■ يشتكى بعض الزوار من احتياج عدد من المحميات لسيارات دفع رباعى ما يشكل تكلفة مادية كبيرة مثل محمية وادى الحيتان ما رأيك؟

- كل محمية لها طبيعة خاصة، المصريون يفضلون الذهاب لأماكن الخضرة والمياه ولا تجذبهم الصحراء، التى ينجذب إليها أشخاص معينة، ومحمية وادى الحيتان تراث طبيعى عالمى، ومن الخطأ عمل أسفلت لسير السيارات، حتى تتوافق مع طبيعة المحمية، أنا لست فى حاجة إلى أن يزورها عدد كبير من الزوار، لأن كل محمية لها «طاقة حمل»، وقيمة المكان وجماله فى مشقة السفر، لأن الأجنبى لا يرى هذا فى بلده، والمحميات الطبيعية كلما بعدت عن البشر كانت آمنة.

■ ما حقيقة الخلاف بين وزارة البيئة والشيخ صالح كامل على محمية قبة الحسنة؟

- لا يوجد مشاكل مع الشيخ صالح كامل، قبة الحسنة هى محمية من الحجر الجيرى، وأرض الشيخ كامل تضمن المحمية كلها، اشتراها من المخرج محمد سالم بعقد رسمى قبل الإعلان عن ضمها كمحمية طبيعية، إلا أنه بعد الإعلان عنها تنازل عن القبة.

■ هل توجد تعديات على محميات البحر الأحمر؟

- لا تعديات فى البحر الأحمر سوى حالة فى محمية «نبق» وتمت إزالتها الأسبوع الماضى.

■ هل هناك اتفاق لحماية المحميات من جانب قبائل البدو فى سيناء؟

- شغل المحميات قائم على البدو، والمحميات بدون أصحابها وأهلها لن تقوم، فالبدو يرعون ويحافظون على النباتات حتى تنبت مرة أخرى، وسكان المحميات هم أهلها، واستلمنا منهم المحميات بأفضل حال، ولهم تقاليد خاصة، منها «الحلف»، الذى يمنع الصيد قبل أن تزهر النباتات، لأنهم على دراية كاملة بقيمة المحميات، والبدو هم «دعامة» المحميات، ونحن نستعين بهم كحراس ومنهم السائقون والباحثون، ويؤدون دورهم على أكمل وجه.

■ما قيمة الأرباح التى تُدرها المحميات الطبيعية؟

- «مفيش أرباح»، نحن نعانى من تدهور فى السياحة بشكل عام فى مصر بعد ثورة 25 يناير 2011، ولكن قبل 2010 كان الدخل كبيرا فى محمية رأس محمد، لأنها كانت تستقبل آلاف الزائرين المصريين والأجانب، لكن اختلف الوضع الآن ولابد أن نربط عدد زوار المحميات بنشاط السياحة فى مصر.

■ لماذا لم يتم افتتاح محمية كهف سنور بمحافظة بنى سويف أمام الزوار؟

- محمية «كهف سنور» محمية علمية، وليست محمية سياحية، لأنها جزء من تاريج جيولوجى معين، وحوائط الكهف ليست آمنة على الزوار ومن الممكن أن يحدث انهيار فى أى لحظة، وتجهيزها يتطلب مبالغ باهظة، لذلك نعمل الآن على تجهيز محمية «كهف الجارة»، وتقع بين أسيوط والفرافرة، وستكون بديلا عن محمية «كهف سنور»، ولكن أكثر آمانا للزوار، ومهدنا لها طريقا أسفلتيا لسير السيارات.

■ هل تستقبل المحميات منحا من الخارج؟

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل