المحتوى الرئيسى

بدء ترميم المعبد اليهودي في الإسكندرية بـ 100 مليون جنيه

08/03 15:26

تسلمت شركتا أوراسكوم والمقاولون العرب، المكلفتان من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أمس الأربعاء، المعبد اليهودي بالإسكندرية لوضع المعدات اللازمة وتجهيز الموقع تمهيدا للبدء في ترميمه، وذلك تحت الإشراف الكامل من وزارة الآثار.

 صرح بذلك محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، موضحا أنه من المقرر أن يستغرق مشروع الترميم حوالي ثمانية أشهر، بتكلفة 100 مليون جنيه مصري ممولة من الحكومة المصرية.

وأشار عبد العزيز إلى أن الحكومة المصرية  كانت قد خصصت مبلغ مليار و 270 مليون جنيه مصري للإنتهاء من أعمال ترميم ثمان مشروعات بالوزارة  وهي المعبد اليهودي، المتحف القومي للحضارة المصرية، وتطوير هضبة الأهرامات، وقصر البارون، وقصر محمد علي بشبرا، واستراحة الملك فاروق بمنطقة أهرامات الجيزة والمتحف اليوناني الروماني وقصر الكسان بأسيوط.

وأكد عبد العزيز أن وزارة الآثار لن تتواني في ترميم الآثار اليهودية بمصر باعتبارها آثارا مصرية لابد من حمايتها طبقا لقانون حماية الآثار، كما أنها تمثل جزءاً من التراث الممصري.

ومن جانبه قال المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة أن البدء في أعمال ترميم المعبد جاءت بعد الإنتهاء من إعداد كافة الدراسات العلمية والهندسية الخاصة به وستشمل أعمال الترميم المعماري وأعمال الأرضيات،  وفك الألواح الخشبية، وإزالة البياض الداخلي والخارجي، وأعمال الشبابيك  والأسقف الخشبية وأعمال الترميم الإنشائي والموقع العام.

كما ستشتمل أيضا على أعمال الترميم الدقيق من حيث التكسيات والعناصر الرخامية والزخارف الجصية والزجاج المعشق بالرصاص، وأعمال ترميم الأخشاب، وكذلك أعمال الكهرباء ومكافحة الحريق وصرف المياه.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل