المحتوى الرئيسى

مصروفات الجامعات الخاصة ترفع شعار «هى فوضى»

08/03 10:39

• المجلس الأعلى يسمح برفع مصروفات الطلاب الجدد بنسبة 10%.. والجامعات ترفعها بأكثر من 20%

• رؤساء الجامعات: تعويم الجنيه وزيادة رواتب العاملين وتكاليف استقدام الأساتذة الأجانب وراء زيادة الرسوم

• غضب بين أهالى الطلاب ومطالبات بإلغاء القرار.. وسالم: تقدمت لمنحة لعدم قدرتى على دفع المصروفات

• أحد أولياء الأمور: البعض يعتقد أننا أغنياء لدرجة تسمح بدفع أى مبالغ لأبنائنا.. وقدمت لنجلى لأن التنسيق الحكومى لم يقبله

• مسئول فى مجلس الجامعات الخاصة والأهلية يهدد بالمحاسبة حال زيادة المصروفات بأكثر من النسبة المقررة

شهدت مصروفات الجامعات الخاصة للعام الدراسى الجديد 2017 ــ 2018، زيادة كبيرة تتراوح بين 5 و10% مقارنة برسوم العام الماضى. وقال عدد من رؤساء الجامعات الخاصة والأهلية إن الزيادة تمت طبقا للنسبة التى حددها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، بعد تعويم الجنيه، وزيادة رواتب العاملين والأساتذة الأجانب، وهو ما واجهه أولياء الأمور باعتراض شديد، مطالبين المجلس بالتدخل لحل الأزمة، فيما تنشر «الشروق» قائمة المصروفات.

ارتفعت مصروفات كلية الصيدلة إلى 51 ألف جنيه بدلا من 47 ألف جنيه فى العام الماضى، فيما بلغت مصروفات كليات طب الأسنان 66 ألف جنيه، والتجارة 30 ألف جنيه، الاقتصاد والعلوم السياسية 30 ألف جنيه، الحاسبات 30 ألف جنيه.

وقال رئيس الجامعة الدكتور عبادة سرحان لـ«الشروق»، إنه تم رفع المصروفات للطلاب الجدد فقط وليس القدامى، فى كليتى الطب والصيدلة بزيادة تتراوح ما بين 5 و7%، على الرغم من أن الزيادة التى قررها المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بلغت 10%، مضيفا أنه تمت زيادة مصروفات بعض الكليات أيضا بسبب دفع العلاوات للموظفين، التى تصل إلى 15%.

من ناحيته قال رئيس الجامعة الدكتور حسن ندير رئيس الجامعة الفرنسية، إنه تم رفع مصروفات الكليات للطلاب الجدد بزيادة قدرها 10% على مصروفات العام الماضى، طبقا للزيادة التى حددها المجلس الأعلى.

وأضاف ندير لـ«الشروق»، أن مصروفات قسم الكهرباء والميكانيكا فى كلية الهندسة بلغت 58 ألف جنيه بدلا من 50 ألف جنيه، وقسم العمارة 61 ألف جنيه، فيما بلغت مصروفات كليتى اللغات التطبيقية والإدارة ونظم المعلومات 49 ألف جنيه بدلا من 45 ألف جنيه، وكلية الإدارة ونظم المعلومات 49 ألف جنيه بدلا من 45 ألف جنيه.

وبرر نديم زيادة مصروفات الكليات، قائلا: «نحن جامعة أهلية لا تهدف إلى الربح، ولدينا 80 أستاذا أجنبيا يدرّسون وتكاليفهم باليورو، فضلا عن زيادة رواتب العاملين، وفواتير المياه والكهرباء، وهو ما يمثل عبئا على ميزانيتنا».

وأشار ندير إلى أن الجامعة تقدم منحا للطلاب الحاصلين على 95٪ فأكثر فى الثانوية العامة بنسبة خصم تصل إلى 25٪ وللحاصلين على 90٪ فأكثر بنسبة خصم 15٪، كما تقدم الجامعة تخفيضات لمصروفات أبناء أعضاء هيئة التدريس الدائمين وأبناء الإداريين فى الجامعة الأهلية الفرنسية بنسبة 30٪.

من ناحيتها حددت جامعة ألاهرام الكنديه المصروفات الدراسية للعام الدراسى الجديد، بواقع 50 ألف جنيه بدلا من 45 ألف جنيه لكلية الصيدلة، و60 ألف جنيه بدلا من 52 ألف جنيه لكلية طب الفم والأسنان، و30 ألف جنيه بدلا من 26 ألف لشعبة الإنجليزية فى كلية الإعلام.

وبلغت الرسوم الدراسية لشعبة الصحافة فى كلية الإعلام 28 ألف جنيه بدلا من 22 ألف، وكلية علوم الحاسب 28 ألف جنيه بدلا من 22 ألفا، وكلية إدارة الأعمال 30 ألف جنيه بدلا من 26 ألفا، وبلغت الرسوم الدراسية لكلية الهندسة 40 ألف جنيه بدلا من 36 ألفا.

وقال مسئول فى جامعة 6 أكتوبر إن الزيادة المقررة طبيعية، وتمت طبقا لما قرره المجلس الأعلى للجامعات الخاصة.

وبلغت المصروفات الجديدة فى كلية الطب 72 ألف جنيه بدلا من 65 ألفا، وفى كلية طب الأسنان 55 ألفا بدلا من 43 ألفا، وفى كلية الصيدلة 45 ألفا و550 جنيها بدلا من 43 ألفا، وفى كلية العلاج الطبيعى 40 ألفا و550 جنيها بدلا من 31 ألفا، وفى كلية الهندسة 36 ألفا و550 جنيها بدلا من 33 ألفا، وكلية الفنون التطبيقية 22 ألفا و550 جنيها بدلا من 18 ألف جنيه، وفى كلية الاقتصاد والإدارة بلغت المصروفات 29 ألفا و550 جنيها، وفى كلية العلوم التطبيقية 24 ألفا و550 جنيها، وكلية الإعلام 20 ألفا و550 جنيها.

ووصلت المصروفات الدراسية فى «مصر للعلوم والتكنولوجيا» إلى 65 ألف جنيه لكلية الطب البشرى، و50 ألف جنيه لكلية الأسنان، و41 ألف جنيه لكلية الصيدلة، كما شملت 35 ألف جنيه لكلية العلاج الطبيعى، و24 ألف جنيه لكلية التكنولوجيا الحيوية، و19 ألف جنيه لقسم العلوم الطبية لكلية العلوم التطبيقية، و13 ألف جنيه لقسم التمريض».

وبلغت الرسوم الدراسية لكلية الهندسة 33 ألف جنيه، وكلية الإعلام قسم اللغة العربية 20 ألف جنيه، وكلية الإعلام قسم اللغة الإنجليزية 22 ألف جنيه، وكلية الإدارة والاقتصاد قسم اللغة العربية 20 ألف جنيه، وكلية الإدارة والاقتصاد قسم اللغة الإنجليزية 22 ألف جنيه.

وفى «الجامعة البريطانية» قال رئيس الجامعة الدكتور أحمد حمد إنه تم رفع بعض رسوم الكليات بنسب ضئيلة، مثل الكليات الطبية بسبب ارتفاع أسعار المعدات والآلات المستوردة من الخارج الموجودة فى المعامل، وما تحتاجه من تجهيزات علمية متقدمة، مضيفا أن الجامعة تقدم منحا للطلاب الجدد والقدامى ذوى الظروف الاجتماعية الصعبة، وفاقدى والديهم، وبعض المهن الأخرى.

وصلت مصروفات كلية الطب فى جامعة «نيو جيزة» إلى 107 آلاف جنيه، ورسوم كلية طب الأسنان 103 آلاف جنيه، ورسوم كلية الصيدلة 93 ألف جنيه.

وبرر مصدر فى الجامعة سبب ارتفاع الرسوم الدراسية بما وصفه بـ«المستوى العلمى والعالمى الذى تتميز به، الذى يتواكب تماما مع ما يتم تدريسه فى أفضل الجامعات العالمية».

من ناحيتها أعلنت «الجامعة الروسية» وصول مصروفاتها الدراسية فى كلية الصيدلة إلى 35 ألف جنيه، وفى كلية طب الفم والأسنان إلى 42350 جنيها، وفى كلية الهندسة إلى 29 ألف جنيه.

وبلغت مصروفات كلية الصيدلة فى «جامعة فاروس» 60 ألف و200 جنيه بدلا من 55 ألف جنيه، وكلية طب الأسنان 70 ألفا بدلا من 53 ألفا، وكلية الهندسة 45 ألفا بدلا 42 ألفا، وكلية العلاج الطبيعى 43 ألفا بدلا من 36 ألفا، وكلية العلوم الطبية 30 ألفا بدلا من 20 ألفا.

فى سياق متصل، هدد مصدر مسئول فى المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية بمحاسبة الجامعة الخاصة التى تخالف التعليمات وترفع مصروفاتها بأكثر من النسبة المقررة، وأوضح لـ«الشروق» أن عددا من رؤساء الجامعات الخاصة اقترحوا رفع مصروفات الطلاب القدامى 5% لكن لم يتم إقرار ذلك بعد.

فيما سادت حالة من الغضب بين أولياء الأمور والطلاب بسبب رفع مصروفات العام الدراسى، مطالبين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بالتدخل وإلغاء القرار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل